الرئيسيةعدنمحليات

جدري القردة يدق ناقوس الخطر باليمن بعد إعلان أول إصابة

كشفت مصادر إعلام محلية عن أول إصابة بوباء جدري القردة في العاصمة المؤقتة عدن

وقالت تلك المصادر ظهرت اول حالة بمرض جدري القردة في مدينة عدن.
ونشر ناشطون على صور لاحد المصابين بمرض جدري القردة اليوم من. مدينة عدن

ودق مسؤولو الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن ارتفاع عدد الإصابات بـ جدري القرود في أوروبا ومناطق أخرى، وهو نوع من الإصابة الفيروسية الأكثر شيوعاً في غرب ووسط القارة الأفريقية، في وقت أكدت أول دولة بالشرق الأوسط إصابة أحد مواطنيها به.

وفي السعودية، أكدت وزارة الصحة أنه لم يتم حتى الآن رصد أي حالة في المملكة مصابة بمرض جدري القرود.

وأشارت إلى جاهزيتها التامة للرصد والتقصي والتعامل مع الحالات في حال ظهور أي حالة لا قدر الله، لافتةً الانتباه إلى أن “جميع الفحوصات الطبية والمخبرية متوفرة، كما أن لديها خطة وقائية وعلاجية متكاملة للتعامل مع مثل تلك الحالات في حال ظهورها”.

كما بيّنت أن برنامج اللوائح الصحية الدولية بالمملكة على تواصل دائم مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة تفاصيل أي مستجدات حول المرض أو رصد أي حالات في جميع أنحاء العالم للتأكد من عدم وجود مخالطين لأي حالات ترصد في المملكة.
وحثت الوزارة الجميع على الحرص باتباع السلوكيات الصحية، والإرشادات التوعوية التي تصدر عنها وعن هيئة الصحة العامة (وقاية)، كذلك في حالة السفر لخارج المملكة التعرف على الإجراءات الوقائية اللازمة خاصة في الدول التي تم رصد المرض فيها، وفق ما أوردته وسائل إعلام سعودية.
أما في الأردن، عقد اجتماع طارئ في وزارة الصحة، اليوم السبت، لمناقشة الوضع الراهن بشأن مرض جدري القردة وتم وضع خطة “وطنية” لتعريف الحالة المرضية، كما تم تحديد آليه التحري والإيعاز بتفعيلها وللتبليغ عن أي حالات مشتبه بها على كافة المعابر الحدودية وكافه القطاعات الطبية الأخرى، بحسب الإعلام الأردني.

وبعد أن تأكد ظهور إصابات بالمرض في تسع دول أوروبية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، بدأت بريطانيا في تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية، الذين قد يكونون معرضين للخطر أثناء رعاية المرضى، بلقاح الجدري والذي يمكن أن يقي أيضاً من جدري القرود.

زر الذهاب إلى الأعلى