اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالإقتصاد والمالالرئيسيةعدنمحليات

ارتفاع جديد لأسعار البنزين في اليمن “سعر اللتر الواحد يقترب من هذا المبلغ لأول مرة”

رفع اليمن أسعار البنزين إلى نحو ألف ريال للتر الواحد، نتيجة صعود أسعار النفط عالميا وتداعيات الحرب الأوكرانية.
وأعلنت شركة النفط اليمنية الحكومية في عدن، عن رفع أسعار وقود السيارات مجددا في محافظات جنوب اليمن وشرقه بنحو 6%.
وقال مسؤول رفيع في الشركة لرويترز إنه بموجب القرار الذي بدأ سريانه أمس ارتفع سعر جالون البنزين سعة 20 لترا إلى 19800 ريال (19 دولارا) من 18600 ريال قبل القرار.
ويعني هذا أن سعر لتر البنزين الواحد يقترب من 990 ريال.

سبب زيادة سعر البنزين:

وتأتي الزيادة تماشيا مع الارتفاع الحاد في أسعار الوقود العالمية بفعل انعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية وهبوط العملة المحلية.
وأرجع المصدر سبب الزيادة إلى ارتفاع الأسعار التي يشتري بها التجار والموردون الوقود من الخارج نتيجة صعود أسعار النفط عالميا بفعل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وإلى تذبذب أسعار صرف العملة المحلية مقابل الدولار.
وهذه رابع زيادة تقررها شركة النفط الحكومية في أسعار وقود السيارات منذ بداية العام الحالي، والأولى خلال أقل من ثلاثة أشهر.

نهاية “التخفيضات”:

كانت الشركة قد أقرت في 16 أبريل نيسان وللمرة الأولى خلال العام الحالي خفض سعر جالون البنزين سعة 20 لترا بنحو 10% إلى 20 ألف ريال من 22200 ريال وقتها.
وبعد ثلاثة أيام أتبعت ذلك بتخفيض ثان إلى 18600 ريال عندما تراجعت الأسعار عالميا وارتفعت قيمة الريال اليمني.
وسجل سعر صرف الدولار نحو 1010 ريالات.
وأكد المسؤول استمرار الشركة في متابعة متغيرات الأسعار في أسواق الطاقة العالمية، مشيرا إلى أنه في حالة تحسن الأسعار العالمية وقيمة العملة سينعكس ذلك على الأسعار المحلية.
وتشتري شركة النفط الوقود بمختلف أنواعه من التجار والمستوردين ثم توزعه على المحطات الحكومية في عدن ومحافظات أبين ولحج والضالع والمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.
واليمن منتج صغير للنفط، وتراجع إنتاجه حاليا إلى 60 ألف برميل يوميا بعد أن كان قبل الحرب ما بين 150 و200 ألف برميل في اليوم، في حين كان يزيد على 450 ألفا عام 2007، وفقا للبيانات الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى