ماذا يعني إيقاف خدمة اتصالات YOU في عدن وماهو السبب وماقصة ال_ 24 مليار وماهي التداعيات؟


أوقفت السلطات اليمنية خدمة شركة الاتصالات اليمنية العمانية في عدن وأغلقت مقارها في العاصمة المؤقتة ومدينة مأرب.
وبررت السلطات القضائية إغلاق وإيقاف شركة الاتصالات “يو YOU” في عدن إثر ضريبة مبيعات متأخرة تزيد عن 24 مليار ريال، فيما أقر مجلس الوزراء اليمني قرار تداوله ناشطون يمنيون بوضع اليد على كافة الأصول والممتلكات للشركة لدواعي قانونية.
كما أقر القرار، بإيقاف الخدمة عن الشركة البديلة لـMTN المسماه الشركة اليمنية العمانية (YOU) ومنح ترخيص لشركة جديدة كمزود خدمة بالشراكة مع الحكومة اليمنية.
في السياق، قالت نيابة الأموال العامة في العاصمة المؤقتة عدن، إنها فرضت الحجز التحفظي على شركة الاتصالات “MTN YMENE” سابقاً، “YOU” حالياً بسبب تخلفها عن سداد الضرائب المتأخرة.
وبحسب القرار فإن “شركة MTN تدين بضريبة مبيعات متأخرة لصالح مصلحة الضرائب اليمنية عن الأعوام 2015 و2016 و2017 بمبلغ قدره 24 مليار و238 مليون ريال”.
وكانت شركة الزمرد الدولية الاستثمارية العُمانية انطلقت رسميًا في 7 مارس/آذار الماضي في صنعاء وحملت اسم “YOU” كعلامة تجارية جديدة بعد استحواذها على أسهم وأصول (MTN) التي غادرت اليمن بسبب جبايات الحوثي.
وآنذاك، أثارت الخطوة غضب الحكومة اليمنية التي رفضت إجراءات شركة (MTN) للاتصالات، والمتعلقة بالخروج النهائي من السوق المحلية، دون التنسيق معها، فضلًا عن بيع حصتها لشركة أخرى موالية للحوثي.
وبعد انطلاق شركة “YOU” بخدمة الجيل الرابع بنظام (جي.إس. إم) دون الحصول على تراخيص رسمية من الحكومة اليمنية، اتهم ناشطون يمنيون الشركة بالتبعية لمليشيات الحوثي التي سيطرت بالفعل على كافة شركات الاتصالات الخاصة والحكومية بصنعاء.
كما ارتفعت المطالبات الشعبية بشكل غير مسبوق مؤخرًا لتحرير قطاع الاتصالات من هيمنة الحوثيين عقب سلسلة اغتيالات طالت كبار القادة العسكرين والأمنيين الموالين للحكومة اليمنية إثر تجسس الانقلابيين على هواتفهم وتتبع مسار تحركاتهم قبل تصفيتهم.
وأعلنت الشركة اليمنية العُمانية المتحدة للاتصالات (YOU) عن توقف خدماتها في مدينة عدن لأسباب خارجة عن إرادتها وأكدت في بيان مقتضب أنها تسعى لاستئناف الخدمة في أقرب وقت.وقال مستفيدون من الخدمة ومشتركون فيها إن توقف الخدمة في عدن كان لدواعي أمنية لكنه عطل عمل الكثيرين ممن لديهم حسابات بنكية وحسابات مواقع التواصل وحسابات بنكية إلكترونية مربوطة بأرقام هواتفهم.ويستخدم خدمات شركة MTN سابقا وYOU حاليًا في اليمن نحو 4,7 مليون مشترك، ويعمل فيها ما يقارب 720 ألف موظف في كافة فروعها باليمن، بحسب إحصائيات نشرتها الشركة.
وطالب الكثيرون من المستفيدين من الخدمة، الحكومة اليمنية بالعمل على إيجاد بدائل متاحة في المناطق المحررة تقدم خدمة الجيل الرابع وتخفيف وطأة التداعيات الكارثية التي تركه توقف خدمة YOU في عدن وإغلاق مقراتها في مأرب والذي من المتوقع أن يمتد إلى محافظات محررة أخرى.
وهناك 3 شركات للهاتف النقال تعمل باليمن، اثنتان تتبع القطاع الخاص وتعمل بنظام جي.إس.إم بجانب شركة يمن موبايل الحكومية المشغل الوحيد بنظام سي.دي.إم.إيه وجميعها تخضع لمليشيات الحوثي.
ويبلغ عدد مستخدمي الهاتف المحمول في اليمن 20 مليون مشترك تقريبًا، وتتصدر شركة يمن موبايل شركات الاتصالات الثلاث؛ إذ لها نحو 9.5 مليون مشترك.

Exit mobile version