اخبار المقاومةالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةانتهاكات المليشياتتقاريرصنعاءمحلياتملفات خاصة

احتفاء حوثي بيوم الولاية يثير سخرية اليمنيين.. الغدير وذكرى استمرار الخرافة

يمن الغد/ تقرير _ خاص


احتفلت جماعة الحوثيين بمناطق سيطرتها اليوم بما تسميه بيوم الغدير بعد ايام مضت من فرض جبايات للحشد في الاحتفال بيوم الولاية كما يطلق عليه، وذلك بحضور قيادات حوثية رفيعة في الجماعة شاركت في الاحتفالات، داعية الحاضرين إلى مناصرة الجماعة.
ويستغل الحوثيون 18 من ذي الحجة سنويًِا بالاحتفال به وترسيخ لدى الناس أحقتيهم بالحكم من خلال الاحتفال بهذا اليوم في مختلف المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

استمرار الخرافة:


يوم الغدير هو كما تزعم فيه الجماعات الاثنى عشرية يوم تولية الإمام علي بن ابي طالب الحكم .
واقامت الجماعة بهذه المناسبة عدد من المظاهرات في عدد من مناطق سيطرة الجماعة.
ولاقت دعوة جماعة الحوثي للسكان في مناطق سيطرتها خلال اليومين الماضيين للاحتفال بعيد الغدير استهجانًا ورفضًا من اليمنيين انعكس ذلك الرفض في مواقع التواصل الاجتماعي.


وفي السياق، قال الناشط مبروك الحميدي ان الغدير مصطلح يسوقه مغتصبي الحكم من سحيق التاريخ المعبأ بالخرافات.
واشار في حديثه ليمن الغد إلى أن الاحتفال بيوم الغدير لم يكن معروفًا باليمن قبل سيطرة جماعة الحوثي على صنعاء، وأصبح منذ سيطرة الجماعة على محافظة صنعاء ومختلف المحافظات في شمال اليمن احتفالًا رسميًا تحشد له الجماعة وتجلب الناس من أجل الاحتفال به.

استغفال وقح:


وقوبلت تحشيدات الجماعة للتظاهرة بسخرية واسعة وسخط شعبي من قبل قطاع واسع وكبير من الشعب اليمني .
وعبر مواطنون ومثقفون عن سخريتهم من هذه الاحتفالات التي قالوا انها تكرس لحالة كراهية واستبداد حكم حوثي مرفوض.

واستهحن الكثير من الكتاب والناشطين السياسيين ما تقوم به جماعة الحوثي من الحشد وإلزام السكان بالاحتفال بيوم الغدير والذي تروج له أنه يوم الولاية لعلي بن أبي طالب ومن بعده لآل البيت.

في السياق رجح الكاتب والباحث السياسي الدكتور عادل دشيلة ، أن جماعة الحوثيين المدعومة إيرانياً لجأت في الأونة الأخيرة إلى استخدام شعارات المظلومية لقتل واستعباد اليمنيين في ظل صمت دولي مُريب.

وقال دشيلة في تعليق له ، إن الهدف من إقامة عيد الغدير تكريس مفهوم الولاية وإقناع الشعب بأنّ النظام الجمهوري لا يصلح لحكم اليمن وأن التمسك بحكم آل بيت الحوثي هو الأنسب لليمن.

وأشار دشيلة إلى ان الحوثيين جماعة قتل ولا صلة لهم بالدين مطلقاً..مؤكداً أنهم يستخدمون شعارات المظلومية لقتل واستعباد اليمنيين في ظل صمت إقليمي ودولي مخزي!.
واعتبر الصحافي نائف حسان في منشور له بصفحته بالفيس بوك أن “يوم الغدير” هو أكبر كذبة في تاريخ الأديان، واصفًا ذلك بأكبر عمليه استغفال “وقحة” في تاريخ المجتمعات، حسب تعبيره.
مضيفًا أن الاحتفال بهذا اليوم “عملية استغفال تدفع كثير من الناس للاحتفال بمناسبة طقوسية تريد استعبادهم”.

معايير طائفية:


وتحاول جماعة الحوثي الترويج في أوساط المجتمع اليمني باحقيتها للحكم المطلق استنادا الى معايير طائفية .
وقال السياسي محمد المقالح معلقا على هذه الاحتجاجات :” 15قناة فضائية مموله من ضرائب اليمنيين تبث صباح مساء الكراهية بين اليمنيين هكذا انتهى بناء المقام في ظل الكيانات المليشاويه بعد سبع سنوات من الحرب نريد دولة لكل اليمنيين لا كيانات ضد بعضنا بعضا.
من جهته قال السياسي اليمني عدنان العديني، إن الغدير والولاية مصطلحان خرافيان من التاريخ السحيق تستدعيهما الجماعة الحوثية على أوسع نطاق، تبثهما وتفرضهما في كل مؤسسات ومنابر المجتمع اليمني الذي تبسط سيطرتها عليه قسراً.وأضاف العديني في مقال له، اليوم الأحد، ” ان ثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة التي كانت هي لحظة الإشراق في تاريخ أمتنا المعاصر، بها استعاد اليمني كرامته والدين مكانته، وجزم قائلاً: “فلا امتهان بعده لليمني ولا تحريف لدينه وهويته”.
وأضاف: ها هي المليشيا الحوثية تأتي اليوم انسياقاً مع جذرها التاريخي محاولةً الانقلاب على أساس الدين بسعيها إلى نظام اجتماعي رأسي يتمايز فيه الناس إلى سادة قلائل يتقاسمون جموع الناس عبيداً”.
وفي تعليقه على احتفال الخوثيبن بالغدير، قال وزير الأوقاف والإرشاد في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، محمد عيضة شبيبة، الأحد، إن إحتفال الحوثيين بـ”عيد الغدير” يعني عدم أحقية اليمنيين في حكم بلادهم.
وكتب الوزير اليمني في حسابه على تويتر قائلاً: ” إقامة الغدير في اليمن معناه باختصار.. لا حق لليمني ولا مشروعية له في حكم بلاده”.

وأضاف “ذلك معناه تكفير اليمني إن لم يحصر حكم بلاده في سلالة الرسي”.

إجازة رسمية :


وكانت الخدمة المدنية التابعة للحوثيين بصنعاء أعلنت بدء الدوام الرسمي من يوم غد الاثنين وذلك عقب احتساب يوم الغدير اجازة رسمية.

وأعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات لجميع موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط أن غداً الاثنين 18 يوليو 2022م هو أول أيام الدوام الرسمي عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.
وكان من المقرر ان يبدأ الدوام الرسمي اليوم الاحد الا ان جماعة الحوثيين احتسبته اجازة رسمية بسبب يوم الغدير.

زر الذهاب إلى الأعلى