3 مهام عاجلة على أجندة البنك المركزي.. تعرف عليها

بحث محافظ البنك المركزي اليمني أحمد المعبقي،الأحد، إعادة حركة التعاملات بين البنوك اليمنية والمصارف الخارجية.

ويسعى البنك المركزي اليمني إلى إعادة التعاملات بين البنوك الخارجية واليمنية، لتسهيل حركة التجارة والمدفوعات بين اليمن وشركائها التجاريين محليا ودوليا، وفقا لبيان للبنك المركزي طالعته “العين الإخبارية”.

وذكر البيان أن محافظ البنك المركزي، بحث  في العاصمة المؤقتة عدن، خلال لقاء مع مدراء البنوك الخاصة التجارية والإسلامية “نتائج الاتصالات مع البنوك الإقليمية والدولية الهادفة إلى إعادة حركة التعاملات بينها وبين البنوك اليمنية”.

كما تم بحث “تعزيز الالتزام بمعايير وقواعد الامتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وما يقوم به قطاع الرقابة على البنوك ووحدة جمع المعلومات، للتأكد من استيفاء البنوك وشركات الصرافة لهذه المعايير لما فيه خدمة الصالح العام وتسهيل تعاملات اليمن مع العالم الخارجي، والبنوك الخارجية المراسلة”.

وتطرق اللقاء إلى “الأوضاع الاقتصادية والمالية وآفاق تطورها على المدى المنظور في ظل المؤشرات التي تحققت خلال النصف الأول من العام الجاري 2022”.

كذلك تم “مناقشة المعوقات التي تواجه سير أعمال البنوك التجارية والإسلامية في اليمن، ووضع المعالجات المناسبة لها بتعاون البنوك وبمساندة الحكومة المعترف بها دوليا، والأشقاء والأصدقاء”، طبقا للبيان.

‏‎وأكد مدراء البنوك التجارية والإسلامية، استعدادهم للتعاون وبذل أقصى الجهود لتوفير البيانات ودعم إجراءات البنك المركزي اليمني بما يحقق الاستقرار ويخدم الصالح العام وخاصة فيما يتعلق بتطبيق القوانين والالتزام بالتعليمات الصادرة من الجهات المختصة.

كما أكدوا “الامتثال لمعايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لحماية الأمن القومي الاقتصادي والاجتماعي للجمهورية والمواطنين اليمنيين”

إيرادات
في سياق الترتيبات الاقتصادية، أعلن مجلس القيادة الرئاسي تشكيل لجنة مالية عليا برئاسة نائب رئيس المجلس عيدروس الزبيدي وبعضوية بعض النواب.

وتسعى اللجنة إلى حصر وإدارة الموارد في جميع المنافذ الدولية والبرية والبحرية والموارد النفطية بما يسهم في تحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتعزيز قدرات الاقتصاد اليمني ومكافحة الفساد وخفض النفقات.

في هذا الصدد، قالت وكالة “سبأ” الرسمية، إن نائب رئيس المجلس الرئاسي عيدروس الزبيدي التقى اليوم في العاصمة المؤقتة عدن المدير العام التنفيذي لشركة بترومسيلة محمد بن سميط للاطلاع على نشاط الشركة في مجالي الاستكشاف والإنتاج في القطاعات النفطية في محافظتي حضرموت وشبوة.

وشدد الزبيدي على أهمية تعزيز الاستثمارات في قطاعات النفط والغاز في اليمن وتشجيع الشركات الوطنية للقيام بدورها في إعادة تشغيل القطاعات النفطية المتوقفة وتكثيف جهود المسح الجيولوجي لتعزيز فرص الاستكشاف في مناطق الامتياز الواعدة.

كما بحث الزبيدي مع بن سميط “خطط شركة بترومسيلة لاستثمار الغاز المصاحب لتشغيل محطات توليد الطاقة في المناطق المحررة وجهودها في دعم التنمية المجتمعية في مناطق الامتياز، مشددا على أهمية إيلاء مشاريع التنمية اهتماما خاصا للإسهام في تحسين الوضع المعيشي للمواطنين في تلك المناطق”.

ويقود مجلس القيادة الرئاسي جهود كبيرة لاستئناف عملية الإنتاج في قطاع 5 (جنة هنت) في محافظة شبوة بعد أعوام من التوقف، وذلك وفقا لاتفاق موقع بين شركة “بترومسيلة” ووزارة النفط اليمنية في نوفمبر 2021.

Exit mobile version