محليات

“أرضية مشتركة” تواصل الورشة التدريبية الخاصة بجلسات الحوار المجتمعي في تعز

يمن الغد / تعز – صلاح الشجري

شارك عشرون متدربا ومتدربة من مديرية القاهرة بمحافظة تعز، في الورشة التدريبية الخاصة “بالتدريب التنشيطي لجلسات الحوار المجتمعي والتي تستمر لإربعة أيام في مديرية القاهرة بمحافظة تعز.
وتأتي مثل هذا الدورة ضمن مشروع تعزيز التسامح في اليمن،حيث تواصل”منظمة البحث عن أرضية مشتركة القيام بتهيئة العديد من المتدربين الذي يمثلون منظمات المجتمع المدني والتي جائت بعد مبادرات شبابية .
وبدأت الورشة التدريبية في يومها الثاني في قاعة مركز الجند للتدريب والتأهيل بمحاور جديدة ،وأساليب علمية ترسخ مبادىء ومفاهيم إستراتجية حول الحوار المجتمعي،وأهميته في تنمية حياة المجتمعات.
وتخللت الورشة التدريبية عدد من الانشطة، والتي قسم فيها المشاركون إلى أربع مجموعات،ومحاور عدة اهمها محور التغيير الاجتماعي ودورة حياة المشروع ومفهوم المبادرة المجتمعية ومتطلبات تقديمها، والتطرق إلى مكونات مقترح المبادرة المجتمعية وتحليل الوضع العام للمبادرة، وسياق المشكلة وتحديد المشكلة والاطراف ،ورصد وتحديد المشكلات والإحتياجات التي تواجه الفئات الأكثر عرضة للخطر.
وتركزت الدورة والتدريب على تطبيقات عملية حول عددا من المشكلات المختلفة، التي تم وضع الحلول الملائمة لها من قبل المشاركين وفق طرق علمية. إكتسبوها من خلال الورشة التدريبية ،والتي ستمكنهم من التعامل مع كافة المشكلات باسلوب علمي وطرق مدروسة ،واتسمت مشاركات المتدربين باطروحات بناءة وذلك لتعزيز فهمهم لكافة المحاور التي تلقوها خلال يومين من الورشة التدريبية.
وتهتم مثل هذه الدورة لوضع عدداً من الانشطة الهادفة إلى العمل بروح الفريق الواحد،والتركيز على تنفيذ الاعمال وفق خطط مدروسة، لمعرفة قدرات الوسطاء في التعامل مع كافة المشكلات برؤى هادفة وواضحة ، وبما يمكنهم من التغلب على كافة المشكلات المجتمعية.
وشاركت في الورشة التدريبية في يومها الثاني معدة المشروع -أ/أنسام الفقيه ،والتي أشادت بهذه الدورة،بإعتبارها ذات أهمية في طرح العديد من الاساليب الحديثة في المعالجات وايجاد الحلول لها .

زر الذهاب إلى الأعلى