اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالرئيسيةتقاريرمحلياتملفات خاصة

لصوص المنح.. النجاة من العقاب على يخت الرئيس

يمن الغد/ تقرير _ خاص


تصاعدت المطالبات أوساط الإعلاميين والناشطين اليمنيين بإقالة ومحاسبة جميع قيادات وزارة التعليم العالي وتغيير الدبلوماسيين المتورطين في الفساد واحلال قيادات نزيهة بدلا عنهم .
وكشفت وثائق رسمية تسربت قبل أيام مضت، عن تصدر أبناء مسؤولين في الحكومة الشرعية وعلى رأسهم رئيس مجلس القيادة ورئيسي الحكومة والبرلمان، ونافذين وقيادات حزبية قائمة المنح الدراسية الممنوحة لليمن في الخارج، في قضية أثارت موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأثارت هذه الوثائق المسربة ردة فعل يمنية غاضبة على منصات التواصل الإجتماعي وخاصة بعد وجود أسماء أبناء قيادات حوثية ضمن كشوفات المنح .

تخصصات غريبة:


واستحدثت هوامير الفساد بنودا جديدة وتخصصات غريبة للاستحواذ على المنح والنفقات المالية الخاصة بها مثل تخصص تربية جمالية، وما يثير الغرابة الابتعاث إلى الهند لدراسة اللغة العربية.
ونشر ناشطون أسماء العشرات من المظلومين من الطلاب اليمنيين الحاصلين على معدلات مرتفعة بينهم طلاب من أوائل الجمهورية والذين تم اسقاط أسمائهم خلال العامين الماضيين واستبدالهم بطلاب مقربين من قيادات في الدولة بمعدلات 70% فقط وتخصصات غير مهمة يتم إعطائها لهم كون مستواهم العلمي ضعيف وغير قادرين على دراسة تخصصات علمية عدا تحويل المنحة للتكسب المادي بالإضافة إلى تسجيلهم في جامعات ضعيفة جدا من أجل النجاح .


وطالب الناشطون باحلال الطلاب المستحقين للمنح الدراسية وخاصة أوائل الجمهورية بديلا عن أقارب المسؤلين في الدولة الغير مستحقين لها وفقا لتوجيهات رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي .
ونفذ الناشطون اليمنيون حملة إعلامية ضد قيادات التعليم العالي خلال اليومين الماضيين بسبب استحواذ أبناء المسؤلين على المنح وقاموا بتصوير كشوفات أسماء الطلاب والتي كشفت عن حجم الفساد المهول في ارقه التعليم العالي وخاصة بعد وجود من 2- 5 طلاب من أبناء المسؤولي في الدولة على منح بينهم ازواج البنات وزوجات الأولاد وغيرهم من الأقارب من الدرجة الأولى .
وأضافت المصادر أن أغلب أبناء المسؤلين بمعدلات منخفضة وهناك أحد الدبلوماسيين اليمنيين والذي يستحوذ على خمس منح منهن منحه لزوجته وأخرى لابنتيه وثالثة لابنه أخيه وجميعهم بمعدلات متدنية ومخالفة لقوانين التعليم العالي .
وأكدت المصادر عن حصول إعلامي على ثلاث منح دراسية لبناته الثلاث في تركيا تحت اسم “مقاعد دراسية لابناء الإعلاميين إحداهن لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال وهو بند جديد لإسكات الإعلاميين من نقدهم .
يقول معاذ الشرجبي: منذ خمس سنوات وانا ابحث عن منحة دراسية في الخارج دون حدوى فيما تذهب المنح لغير مستحقيها من أبناء المسؤولين في الحكومة اليمنية القادرون على الدراسة في الخارج على حسابهم الشخصي فيما بقى المستحقين من عامة الشعب محرومين منها.

عبث مزدوج:


فساد قائم وعبث مزدوج، إذ أن بعض من وردت أسماء أبنائهم في كشوفات المنح، أفادوا أنهم لم يستلموا من المبالغ المالية الواردة في الكشوفات المسربة من وزارة التعليم العالي مطالبين بهذه المبالغ، منهم الاعلامي الشهير عارف الصرمي الذي أكد في تسجيل مرئي له أن بناته وابنه ابتعثوا للخارج عن طريق الحكومة لكنهم ليسوا على نفقات الحكومة بل على حسابه الشخصي حد قوله.
فضيحة جديدة من فضائح لصوص المنح، بدت في ما فاله عبدالحكيم العفيري، إذ ورد اسمه ضمن الكشوفات المالية بأنه قد استلم اكثر من 19 ألف دولار أميركي إلا أنه أكد في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك انه لم يستلم تلك المبالغ ولا حتى دولار واحد.


يتحدث الناشط مبارك الحسني، عن طالبين يتم استلام مبالغ مالية باسميهما وهما لايعلمان احدهما نشر ذلك بصفحته على الفيس بوك .. بالاضافة الى طالب دكتوراه وزوجته متفوقين في المغرب تم اسقاط مستحقاتهما دون حق واستبدالهما بابن وزير وابن ملحق.
يتحدث الناشط طاهر علي عن سبعه طلاب متفوقين على مستوى الجامعات الجزائرية فائزيين بمسابقات مقاعد دكتوراة على مستوى الاراضي الجزائرية أحرموا من منحهم المستحقات الماليهدة.

فساد غير مسبوق:


يقول الناشط فيصل المياسي: يتعرض الشعب اليمني الغلبان لأكبر عملية سرقة ونهب وفساد منظم لا سابق له ولا مثيل..فساد مالى وإداري وأخلاقى.. تدمير ممنهج يقوم به ثلة من الفاسدين ممن إستطاعوا بسط نفوذهم وقبضتهم على كل مفاصل الدولة ومختلف مؤسساتها.
يقودهم بذلك الفاسد الكبير والهامور الخطير معين عبدالملك رئيس الوزراء..وبدعم قيادات الاحزاب والخراب.
وأضاف بانه كان يتوجب على الحكومة أن تقف مع شعبها في محنته وظروفه التي يواجهها، حيث الحرب والفقر والأمراض الفتاكة وأزمات في الغذاء والدواء هي الأسوء في العالم.. أزمات تطحن هذا الشعب وتحيط به من كل الاتجاهات في ظل انقطاع المرتبات.
وحاءت الحكومة على النقيض وظهرت بمظهر عصابة لا يربطها بالشعب رابط.. لا رابط الانتماء والهوية ولا رابط الدين ولا رابط العروبة…فقط بدت كعصابة تتاجر بأوجاع الشعب، ومسؤوليها يتقاسمون ثروته ويسرقون قوته ويدمرون مستقبله.

ضباع معين:


فساد حكومة الدكتور عبدالملك معين فوق المتوقع.. تجاوز الخطوط الحمراء وتعدى كل الثوابت ونسف كل حاجز.. لم يتبق شىء أمام الفاسدين يخافون منه،أو يرتدعون منه، لا قانون و لا ضمير لا دين ولا إنسانية
بدء مسؤولو الحكومة أشبه بضباع غابة مفترسة يأكلون لحم فريستهم حية ولا يأبهون بأنينها وآلامها.


الناشط عيسى سهيل استغرب من ورد منحة للهند تخصث تربية جمالية واعتبره تخصص غريب الغرض منه فقط ذريعة لإهدار المال العام.
وقال ‏فساد المنح الدراسية لايمثل صفر في المئة من الفساد في مؤسسات الدولة الايرادية.
الصحفي بلال المريري كان بامكانكم ان تطلبوا هذه المنح من الرئيس السابق صالح خين خرجتم في 2011 في ثورة ضد الفساد واوهمتونا انكم الطهر.

ذر الرماد على العيون:


وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” قالت بعد دوي الفضيحة إن رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي، وجه بإلغاء أسماء كافة المبتعثين غير المستحقين من أبناء مسؤولي الدولة بمن فيهم أي شخص من عائلته المقربين من الدرجة الاولى، وذلك في أعقاب “فضيحة المنح” وانتشار الكشوفات التي تظهر استحواذ مسؤولي الدولة على المنح المخصصة للمتفوقين في مختلف دول العالم.
لكن ناشطون من بينهم المذيع مجلي الصمدي قال ان التوجيهات لذر الرماد على العيون مالم يكن هناك محاسبة للمتورطين بالفساد والعبث.
وقالت الوكالة إن العليمي أكد في اجتماع لمجلس الوزراء اليوم في عدن، على ضرورة اعتماد معايير شفافة في مختلف الجهات لضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين، بما في ذلك الابتعاث الخارجي والتوظيف.
ووجه العليمي بهذا الخصوص “بإلغاء اسماء كافة المبتعثين غير المستحقين من أبناء مسؤولي الدولة بمن فيهم اي شخص من عائلته المقربين من الدرجة الأولى، وتحويلها إلى طلاب مستحقين مستوفين للشروط، وتنفيذ قرار مجلس الوزراء بحصر الابتعاث الخارجي على برامج التبادل الثقافي وفقا لمعايير دقيقة، وشفافة، ومنصفة”.
كما وجه الحكومة ممثلة بوزارة الخارجية بحصر ابناء وأقرباء المسؤولين من الدرجة الاولى المعينين في السلك الدبلوماسي، والملحقيات والبعثات من خارج قوام وزارة الخارجية، وإحالتهم الى الخدمة المدنية او المؤسسات المتوافقة وقدراتهم وتخصصاتهم وفقا لشروط شغل الوظيفة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى