محليات

مجلس سيدات الأعمال اليمنيات ينظم ندوة الكترونية مناهضة للعنف ضد النساء

بمشاركة عربية واسعة..

يمن الغد – خاص
نظم مجلس سيدات الأعمال اليمنيات الخميس ندوة بعنوان لا للعنف ضد المرأة في إطار حملة 16 يوم لمواجهة العنف ضد المرأة
وفي افتتاح الندوة التي شهدت مشاركة واسعة من مختلف الدول العربية رحبت رئيس مجلس سيدات الأعمال اليمنيات
الدكتورة فوزية ناشر بالمشاركات والمشاركين والمتحدثات في الندوة، مشيرة إلى أن النقاش في هذه الندوة لها أهميتها في إطار حملة
ال 16 يوم لمواجهة العنف ضد المرأة، للحد من العنف ضد المرأة: الأم والزوجة والأخت والبنت ونتلمس اليوم هموم المرأة اليمنية في ظل حرب مستمرة منذ 8 سنوات.
وتطرقت الوزيرة السابقة لحقوق الإنسان الأستاذه حورية مشهور إلى العناء الذي تواجهه المرأة اليمنية، الأمر الذي يشكل دافعا جوهريا للبحث عن السلام وسلك طرق السلام، مشيرة إلى تضرر المرأة بشكل كبير جراء العنف المستمر.
ولفتت إلى أن البلاد تعيش وضع صعب جدا حيث الانقسام السياسي وتفتيت النسيج الاجتماعي وسبق أن قالت النساء كلمتهن في الساعة الأولى للحرب بوقف هذه الحرب والعودة إلى طاولة الحوار فقد تسببت هذه الحرب بانهيار شامل سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وكانت ومازالت النساء الحلقة الأضعف في هذه الحرب، فيما يفكرن بالسلام وينادين بالسلام ولم يكن جزء من الحرب بل أنهن جزء من الحل ويجب أن يعود المتصارعين إلى طاولة الحوار

بدورها أستاذة العلوم السياسية وعضو مجلس النواب العراقي رئيسة المجلس العراقي لسيدات الأعمال الدكتوره صباح التميمي أكدت أن المرأة العراقية عانت الكثير من العنف جراء الحصار ومن ثم الحرب وبعدها ظهور داعش، وعشن أوضاع مأساوية لا يمكن تصورها.
واستعرضت التميمي تجربة النساء العراقيات في التغلب على الأوضاع المأسوية التي عانتها وكيف بدأت خطوات إثبات وجودها وتسجيل حضورها في البرامج التنموية والمشاريع الاقتصادية والبرامج السياسية.

من جانبها تطرقت مديرة شبكة الرائدات العربيات رئيسة مجلس التراث الدولي رئيسة جمعية أنصار المرأة الريادية الأستاذه حوراء البوش إلى الابتزاز الالكتروني للنساء وما تتعرض له من عنف نفسي كبير وضرورة التضافر من أجل تنمية الوعي ودعم نفسية المرأة لتكون قادرة على مواجهة المبتز ووقفه عند حده .

الدكتورة مروة الايتوني رئيسة سيدة الأعمال الصناعيات بسوريا أكدت على ضرورة الدعم الاقتصادي للمرأة وتمكينها لبناء ذاتها والوقوف على قدمها من أجل تنمية المجتمعات
رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني الأستاذه مها عوض استعرضت مخرجات القمة النسوية التي عقدت في عدن وتناولها لقضية العنف ضد المرأة وكيفية معالجة ذلك.
وأكدت الدكتورة حنان يوسف عميدة كلية الإعلام في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا رئيس المنظمة العربية للحوار أن قضية العنف ضد المرأة قضية دولية وليست قضية محلية، لكن شعار الأمم المتحدة لهذا العام لحملة 16 يؤكد أنه يجب الاتحاد لمواجهة العنف ضد المرأة ويهمنا أن نعرف وضع المرأة في الإعلام العربي حيث الصورة السلبية للمرأة وتركيز الإعلام على تقديم صورة المرأة كسلعة بالتركيز على الشكل الجميل وغض النظر عن نضالات المرأة في بلدان الصراع .

زر الذهاب إلى الأعلى