الحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةانتهاكات المليشياتدوليمحليات

الإثنين.. مجلس الأمن يناقش الوضع في اليمن

يعقد مجلس الأمن الدولي بعد غد الاثنين إحاطة مفتوحة عن الوضع في اليمن، تليها مشاورات مغلقة، وسيقدم فيها المبعوث الخاص لليمن هانز جروندبرج ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث تقارير عن الوضع في اليمن، كما يتوقع أن يطلع اللواء مايكل بيري رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA) في الجلسة ليقدم تقارير عن الوضع الميداني لأعضاء المجلس.

وقال موقع الأمم المتحدة إنه من المرجح أن يطلع جروندبرج أعضاء المجلس على جهوده الأخيرة لإعادة إرساء اتفاق الهدنة، ونتائج المحادثات التي تيسرها سلطنة عمان منذ أكتوبر 2022، بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية، والهادفة لإنهاء الحرب.

وكشف الموقع أن المبعوث الأممي لليمن من المتوقع أن يصل صنعاء نهاية هذا الأسبوع، وسيطلع المجلس عبر الفيديو من هناك حول مشاركته مع الأطراف ووجهات نظرهم بشأن استعادة اتفاقية الهدنة، وذلك في أول زيارة يقوم بها جروندبرج إلى صنعاء منذ أواخر سبتمبر 2022.

ومن المتوقع أن يتحدث المبعوث الأممي عن الهدنة، واستعادة العملية السياسية، كما سيكرر أعضاء المجلس دعمهم للمبعوث الخاص، ودعوة مختلف الأطراف لضبط النفس واستعادة اتفاق الهدنة من منظور إعادة بدء العملية السياسية الشاملة تحت وساطة الأمم المتحدة التي يمكن أن توفر حلًا مستدامًا للصراع.

زر الذهاب إلى الأعلى