محليات

اقرار وثيقة مبادئ للعمل الانساني وبناء السلام في تعز


يمن الغد/  خاص

اقر لقاء تشاوري  موسع عقد اليوم  بمشاركةالسلطات المحلية وثيقة مبادئ لتعزيز العمل الانساني و بناء السلام في مديرية صالة اكثر المديريات تضررا بسبب الحرب في مدينة تعز .

وعقد اليوم بقاعة تاج شمسان لقاء موسعا  نفذته مؤسسة سماء للدراسات والتنمية المجتمعية بمشاركة 40 مشارك ومشاركة يمثلون مختلف التوجهات السياسية والجهات الحكومية في مديرية صالة وعدد من المكاتب التنفيذية بالمحافظة في ختام مشروع “اصوات نسائية من اجل العمل الانساني وبناء السلام “.

واكد مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل  عبده علي  في مستهل اللقاء ضرورة تعزيز مشاركة المرأة في صناعة القرار  وتعزيز حضور النساء  الفاعل في العمل الانساني والتنموي في المديرية .

واشار الى ان اوضاع الحرب ساهمت بتراجع حضور المرأة بشكل كبير داعيا الى توحيد الجهود لتعزيز مشاركة المرأة  في المديرية و الدفاع عن حقوقها ومشاركتها في مختلف المجالات.

وبدوره قال مساعد  مدير عام شرطة تعز  لشؤون الاحياء  العقيد سمير الاشبط ان النساء والاطفال اكثر اضطهادا خلال مراحل النزاعات والحروب .

واكد الاشبط ان شرطة تعز اعطت دورا كبيرا للمرأة ومكنتها من شغل مناصب قياديه في اقسام الشرطة 
واضاف العقيد الاشيط ان شرطه تعز بدأت بخطوات تمكين مساعدات  لمدراء عدد من الاقسام في المدينة بدرجة مدير قسم وان عدد من النساء يعملن كعقال لحارات واحياء في المدينة.
وفي ختام اللقاء اقر المشاركون وثيقة مبادئ اكدت على تعزيز دور المرأة في بناء السلام من خلال تشكيل تكتلات نسائية من قبل المجتمع المدني لحماية المرأة من الاقصاء والتعسف الوظيفي وتقديم الدعم القانوني لها .

كما شملت وثيقة المبادى تعزيز البرامج التدريبية والتاهيلية للنساء في المديرية والرفع من قبل السلطة المحلية بالكوادر المؤهلة لشغل مناصب قيادية وتشكيل مجالس منتخبة في الاحياء بمشاركة النساء .
واقر اللقاء اعتماد “اصوات نسائية من اجل العمل الانساني وبناء السلام  كهيئة استشارية للسلطه المحلية بمديرية صالة والسلطة المحلية بالمحافظة.
واكدت وثيقة المبادئ العضوية الفاعلة للمرأة  في الاحزاب السياسية من خلال تمكينها من مهامها وتفعيل دورها .

يشار الى ان اللقاء الموسع اتي في ختام مشروع ” اصوات نسائية من اجل العمل الانساني وبناء السلام بمديرية صالة وهدف المشروع الى  سماع اصوات المجتمع في المديرية والرؤى والافكار تجاه مشاركة المرأة في العمل الانساني  لمواجهة التحديات والمشكلات وشمل عدد من جلسات الحوار المجتمعي في المديرية .

زر الذهاب إلى الأعلى