أوكرانيا تستبدل وزير دفاعها بعد فضائح فساد

كشف مسؤول أوكراني كبير، اليوم الأحد، عن تعيين رئيس الاستخبارات العسكرية كيريلو بودانوف وزيراً للدفاع بدلاً من أوليكسي ريزنيكوف
وسيتم تعيين رزنيكوف بدوره في منصب وزير العدل.
وقال النائب ديفيد أراخامية، وهو كبير المفاوضين الأوكرانيين، إنّ “الوقت والظروف تتطلب التعزيز وإعادة التجميع. وهذا يحدث الآن وسيستمر في المستقبل”.
وكان موقع “يوكرينسكا برافدا” قد أفاد نقلاً عن مصادر بأنّ “ريزنيكوف سيُستبدل ببودانوف”، وأنّ “ريزنيكوف الذي درس الحقوق، قد يُعيَّن، وزيراً للعدل”.
ويُعدّ ريزنيكوف أحد أشهر الوجوه خلال الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وتمّ تعيينه وزيراً للدفاع في تشرين الثاني (نوفمبر) 2021.
وساعد ريزنيكوف في تأمين أسلحة غربية لدعم القوات الأوكرانية، لكنّ فضائح فساد طالت وزارته أخيراً، وكان مسؤولون في مجال الدفاع من بين عشرة شخصيات اضطُرّت إلى الاستقالة الشهر الماضي، في أكبر تغيير سياسي في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية.
واستقال فياتشيسلاف شابوفالوف، نائب ريزنيكوف، الذي عمل على توفير الدعم اللوجستي للجيش، بعد اتهام وزارة الدفاع بتوقيع عقود أغذية بأسعار أعلى بمرّتين إلى ثلاث مرات من الأسعار الحالية للمواد الغذائية الأساسية.
وفي وقت سابق اليوم، كشف النائب في البرلمان الأوكراني عن حزب “غولوس” ياروسلاف جيليزنياك، عن تغييراتٍ مُحتملة في السلطة الأوكرانية، ستطال وزارات أساسية عدّة كوزارة الدفاع، وغيرها.
وقال جيليزنياك إنّ “رئيس الاستخبارات الأوكرانية يمكن أن يكون بديلاً لريزنيكوف”، مشيراً إلى أنّ “بودانوف سيكون بديلاً جيداً في منصب وزير الدفاع لكفاءته والتزامه بمهامه”.
وأقالت الحكومة الأوكرانية قبل أسابيع، فاسيل لوزينكيتش، نائب وزير تنمية البلديات بشبهة تلقيه رشوة. وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية فتح تحقيق حول اتهامات بإبرام عقود بأسعار مبالغ فيها لمنتجات غذائية مخصّصة للعسكريين.

Exit mobile version