اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالإقتصاد والمالالرئيسيةتقاريرعدنمحلياتملفات خاصة

حكومة معين.. تشبث بالفساد وإصرار على تحميل المواطن تبعات الفشل

يمن الغد / تقرير – عبد الرب الفتاحي

يفقد المواطنين الثقة بحكومة معين عبد الملك تباعا ، في وقت يشير الانسجام الحاصل بين المجلس الرئاسي والحكومة، ط على ارتباط وثيق بين السلطتين فيما يخص المصالح الخاصة، دون اي توجه لإنهاء الفساد وهذا مايجعل المواطن اليمني يدرك أن الهروب من الإصلاحات الإقتصادية من قبل الحكومة، يجعل اليمنيين عرضة لتبعات السياسات الخاطئة .

عجز كبير:

تصر حكومة معين عبد الملك على تنفيذ العديد من الاجراءات الإقتصادية والمالية، التي يرى خبراء اقتصاديين أنها فاشلة وستنعكس سلبا على واقع اليمنيين مع زيادة ارتفاع الأسعار ،رغم أن اختلال الإقتصاد والعجز المالي سببه الأساسي غياب التوجه الحكومي لمنع الفساد وإهدار الموارد والمال العام .
في ظل العجز المالي الكبير وغياب أي توجه من الحكومة لتقليل نسبة الأموال بالعملة الصعبة والمهربة إلى الخارج، وكذلك النفقات والالتزامات الحكومية فيما يرتبط بصرف المرتبات، وانعدام الشفافية والرقابة من قبل المؤسسات التشريعية وعدم كفاءة القضاء كل هذه المشاكل أثرت على فعالية الحكومة مما جعلها لا تقوم بنشاطها غير ملتزمة بأية ضوابط والتزامات.
تعدد طرق هدر المال العام هو الأخر توسع من خلال ماتوفره شبكة المصارف من قدرات وثغرات ،وكذلك تأثير الاستثمارات الخاصة بالمسؤلين اليمنيين ،وهذا في الواقع له اضراره على طبيعة استقرار العملة والإقتصاد،ومثل هذه التجاوزات تقوم به شخصيات قريبة من الحكومة والمجلس الرئاسي.
تعمق مثل هذه السياسات في أحيان كثيرة ،من واقع الخسائر المتلاحقة للإقتصاد اليمني المنهار فيما مازالت السياسات الاقتصادية مغيبة ،خاصة وأن الحلول من داخل الحكومة مازالت بعيدة.
تحاول حكومة معين بدلا عن ذلك تعويض العجز الناتج عن غياب خياراتها لمعالجة الظروف الاقتصادية السيئة ،وانعدام حالة الاستقرار وتزايد اهدار الموارد ليتحمل المواطنين سوأ ادارة الحكومة ،لهذه الملفات ، إلى جانب ضعف قدرتها في جمع الموارد.

الهجمات على الموانى:

‏قبل أيام قليلة قال رئيس الوزراء إن حكومته خسرت مليار دولار ،بعد توقف تصدير النفط من ميناء الضبة بحضرموت، نتيجة تعرضه لهجمات حوثية.
وتأتي تاثيرات الهجمات الحوثية لكونها ضربت مصدر مهم يعتمد عليه الإقتصاد اليمني ،في مناطق خارج سيطرة المليشيات ولذلك تعمدت مليشيات الحوثي استهداف مناطق النفط ومناطق تصديره، لإنها لا تريد اليمنيين في مكان أن يستفيدوا أو يحصلوا على ظروف أفضل من الخدمات والرواتب .
يوضح عبد الله جابر صلاح خبير اقتصادي ومالي أن واقع الدور الذي لعبته حكومة معين، تميز بالسطحية وانعدام الضوابط والاختلال وتعطيل واقع عمل الحكومة من داخلها ،حتى تكون هناك اجراءات تخدم جهات واطراف بعينها، كما أن قدرة الحكومة مازال محدود في ضبط جميع الاختلالات وفق الظروف السياسية والعسكرية والأمنية.
ورأى أن هروب الحكومة من أية إصلاحات في داخل المؤسسات المالية والإقتصادية ،وكذلك محاولتها التغطية على فسادها ووجود حالة من انعدام الاجراءات المتبعة للمحافظة على واقع العملة والاقتصاد والموارد، جعل للحكومة وظائف محددة وبنطاق ضيق التأثير، وهذا ما ساعد على تفشي الفساد وتأثيرات الصفقات الخاصة في إلحاق الضرر الكبير بالإقتصاد .

زر الذهاب إلى الأعلى