طوابير الغاز هل هي قدر اليمنيين في استقبال رمضان؟!

يمن الغد/ تقرير – خاص

“هل هو قدرنا اليمنيين أن نستقبل شهر رمضان ونحن في الطوابير نزاحم بعضنا لنحصل على اسطوانة غاز”.. يتسائل المواطن جمال سالم وهو يقف وسط طابور طويل، مستهجنة التلاعب بحصص توزيع الغاز المنزلي خصوصا مع قدوم شهر الصيام حيث أصبحت أزمة الغاز تتكرر كل عام بشكل غير مسبوق وصارت الطوابير عادة..

السوق السوداء لتغطية العجز:

مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، انتعشت السوق السوداء لبيع الغاز المنزلي بأسعار مصاعفة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي، فيما تشهد مدن ومناطق عدة خاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا في الجنوب والشرق طوابير طويلة للحصول على الغاز.
مناطق سيطرة الحكومة وأخرى تحت سيطرة جماعة الحوثيين في شمال وغرب البلاد، تشهد أزمة حادة منذ أسابيع في توفير الغاز المنزلي، خاصة في ساحل محافظة حضرموت النفطية ومدينتي عدن وتعز.
يحصل عبده فازع على اسطوانة غاز الطهي بمشقة في ظل أزمة تضاعف من معاناة اليمنيين و في ظل أزمات تدهور الأوضاع الاقتصادية جراء انهيار العملة وارتفاع الأسعار وانعدام الخدمات خلال حرب دفعت بواحدة من أفقر الدول العربية إلى حافة المجاعة.
يؤكد بن فازع 36 عام من مدينة الشحر التي تبعد 60 كيلومترا غربي المكلا عاصمة حضرموت انه يتم توزيع الغاز في منطقته كل شهرين، بعد أن كان كل ثلاثة أسابيع، وانهم يضطرون لتغطية العجز من السوق السوداء، بضعف السعر الرسمي للاسطوانة بما يصل إلى 12 ألف ريال (عشرة دولارات تقريبا) فيما السعر الرسمي ستة آلاف”.

احتجاجات متواصلة:

وشهدت مدن المكلا وعدن وتعز احتجاجات تعبر عن غضب شعبي من استمرار أزمة الغاز المنزلي الخانقة، وسط عجز حكومي عن توفيره.
مدينة المكلا كانت الاكثر احتجاجا في الآونة الأخيرة وندد المحتحون باستمرار أزمة الغاز في مدن ساحل حضرموت.
وتفاقمت الأوضاع الاجتماعية والمعيشية مع هبوط قيمة الريال مما تسبب في ارتفاع أسعار معظم السلع والمواد الغذائية والخدمات. كما تشهد أسعار الخضراوات والفواكه والسلع الضرورية ارتفاعا كبيرا قبل حلول شهر رمضان.
وشوهدت طوابير طويلة غير مألوفة في أكثر من مدينة بمحافظات جنوب اليمن، وفي المكلا على وجه الخصوص، خارج المتاجر حيث ينتظر كثيرون لساعات طويلة لشراء اسطوانة غاز.

يد جباية سوداء:

يتحدث مانع الإبي ليمن الغد انه يضطر لشراء اسطوانة الغاز من السوق السوداء في صنعاء الواقعة تحت سيطرة المليشيا الحوثية بسعر 10 الاف وأربعمائة ريال اي ما يعادل 19 دولارا أميركيا.
ويعتبر سالم السياني السوق السوداء يد جباية فبر مباشرة لمليشيا الحوثي تختلس بها أموال المواطنين.
ويقول مواطنون في عدن وصنعاء وتعز إن الأزمة ساهمت في ازدهار السوق السوداء إذ وصل سعر اسطوانة غاز الطهي سعة 20 لترا ما يتراوح بين 10 آلاف ريال و16 ألف ريال.

Exit mobile version