الرئيسيةحواراتمحليات

إعلان جديد بشأن مفاوضات في مايو المقبل بين الحكومة والحوثيين

أصدر المبعوث الخاص لأمين الامم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبيرغ، والحكومة اليمنية المعترف بها اعلانين متزامين سارين لجميع اليمنيين، بلا استثناء، يبشرانهم بتحقق اهم امالهم وتطلعاتهم طوال سنوات الحرب الثمان الماضية، وأنها باتت قاب قوسين أو أدنى، وخلال اشهر.

وأعلن المبعوث غروندبرغ، أن اتفاق وفدي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي الموقع الاثنين في مدينة برن السويسرية بشأن تبادل الاسرى لا يقتصر او ينتهي عند تبادل اطلاق 887 اسيرا. مؤكدا أن الوفدين سيستأنفان اجتماعهم في مايو المقبل لمناقشة المزيد من عمليات الإفراج.

مضيفا في بيان مشترك لمكتب المبعوث الخاص للأمين العام لليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر في ختام أعمال الاجتماع السابع للجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين: “”اتفقت الأطراف على معاودة الاجتماع في شهر أيار/مايو لمناقشة المزيد من عمليات الإفراج”.

وتابع: “تم الانتهاء من وضع الخطة التنفيذية لإطلاق سراح 887 من المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع،.. كما التزمت الأطراف أيضًا بتبادل الزيارات المشتركة إلى مرافق الاحتجاز التابعة لكل منهم، وتمكين الوصول إلى جميع المحتجزين خلال هذه الزيارات” المرتقبة خلال الاسابيع المقبلة.

وعلق المبعوث الاممي، على نتائج جولة المفاوضات التي استمرت 10 ايام وتوجت باتفاق تبادل 887 اسيرا، قائلا: “أرحب بما تم التوصل إليه اليوم، وأشكر الأطراف على تقديم التنازلات اللازمة للتوصل إلى هذه النتيجة.انضم لمئات الأسر اليمنية في تطلعنا للتنفيذ العاجل والسلس لعمليات الإفراج”.

مضيفا: “ويحدوني الأمل بأن تنتهي قريبًا معاناة جميع اليمنيين الذين ما زالوا ينتظرون لم شملهم مع أحبائهم والذين يتألمون بسبب المخاوف بشأن مصير ذويهم”. وأردف: “وتابع: “تظل الأمم المتحدة مستعدة وحريصة على تيسير التقدم نحو إطلاق سراح جميع المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع”.

زر الذهاب إلى الأعلى