أخبار العالمعربي

السودان نحو الفوضى.. قتلى وجرحى في مواجهات عنيفة بين قوات الجيش والدعم السريع

اندلعت اشتباكات مسلحة، السبت، بين قوات من الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) في العاصمة الخرطوم، فيما تضاربت الانباء بشان ما خلفته تلك المواجهات المسلحة.

ووثق ناشطون سودانيون، الطيران العسكري السوداني وهو يقصف مواقع وتمركز لقوات الدعم السريع، حيث افاد ناشطون سقوط عشرات القتلى والجرحى في المواجهات التي وصفت بالعنيفة.

وأفاد شهود عيان لرويترز بسماع أصوات إطلاق نار كثيفة جنوب العاصمة الخرطوم.

وأفاد مراسل “الحرة” في الخرطوم عن “إطلاق نار كثيف بالقرب من محيط القيادة العامة في الخرطوم”، وبأن هناك “دبابات تغلق الطرق المؤدية إلى القصر الجمهوري”.

كما أكد المراسل “فرار مدنيين من المنطقة القريبة من القيادة العامة في الخرطوم وتوقف حركة المرور في الشوارع المجاورة”.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن هناك “انتشار آليات عسكرية مختلفة في الخرطوم”.

وتحدثت وكالة فرانس برس عن “سماع دوي انفجارات وإطلاق نار في العاصمة”.

وقالت قوات الدعم السريع إن “قوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل مقر تواجد القوات في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم وتحاصر القوات المتواجدة هناك”.

وأضافت “أجرينا اتصالات مع كل من الآلية الرباعية ومجموعة الوساطة لإطلاعهم على التطورات”.

وفي وقت سابق، قال وسطاء في بيانين، الجمعة، وفي ساعة مبكرة، السبت، إن قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية الفريق أول محمد حمدان دقلو مستعدان لاتخاذ خطوات لتهدئة التوتر بين قواتهما.

وحذر الجيش يوم الخميس من مواجهة محتملة بين قواته وقوات الدعم السريع بعد نشر وحدات تابعة لها، في إشارة علنية إلى خلافات طويلة الأمد تعرقل جهود عودة الحكم المدني.

وبدأت قوات الدعم السريع، التي أطاحت مع الجيش بالرئيس السابق عمر البشير في 2019، إعادة نشر وحداتها في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى وسط محادثات بدأت الشهر الماضي لدمج القوات شبه العسكرية في الجيش بموجب خطة انتقالية تفضي إلى انتخابات جديدة.

ويشغل دقلو، المعروف في السودان باسم حميدتي، منصب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم الذي يرأسه البرهان.

وقالت مصادر مقربة للبرهان ودقلو يوم الجمعة إنهما ما زالا على خلاف حول من سيتقلد منصب القائد العام للجيش خلال فترة الاندماج التي ستمتد عدة سنوات. وتقول قوات الدعم السريع إن القائد ينبغي أن يكون الرئيس المدني للدولة وهو ما يرفضه الجيش.

وقالت وكالة الإعلام الروسية إن السفارة الروسية في السودان عبرت يوم السبت عن قلقها من “تصاعد العنف” في البلاد ودعت إلى وقف إطلاق النار وإجراء مفاوضات.

وذكرت السفارة أن الأجواء في العاصمة الخرطوم متوترة وأن الدبلوماسيين الروس في أمان.

ودعت القوى المدنية السودانية التي وقعت اتفاقا مبدئيا لتقاسم السلطة مع الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية يوم السبت الجانبين إلى وقف القتال.

وقالت في بيان “ندعو قيادة القوات المسلحة السودانية والدعم السريع لوقف العدائيات فورا وتجنيب البلاد شر الانزلاق لهاوية الانهيار الشامل”.

وتابعت “نناشد الأسرة الدولية والإقليمية للمساعدة عاجلا في وقف هذه المواجهات الدموية، والامتناع عن أي فعل يؤجج الصراع ويزيد اشتعاله”.

وقالت مجموعة من الوسطاء بينهم قادة لجماعات شبه عسكرية في بيان في وقت مبكر من يوم السبت إن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان مستعد “للإقدام على أية خطوة تعين على حلحلة الإشكال الطارئ بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وإعادة الأمور نصابها الطبيعي”.

وقالوا “نطمئن المواطنين الكرام بأن الأزمة في طريقها الى زوال”.

وتفاقم التوتر بين الجيش وقوات الدعم السريع يوم الخميس بعد أن حركت قوات الدعم السريع بعض قواتها قرب مطار عسكري في مدينة مروي الشمالية، وذلك بعد أسابيع من الانتشار، في تحركات قال الجيش إنها حدثت دون موافقته.

على صعيد أخر، قال مسعفون سودانيون يوم الجمعة لوكالة رويترز إن 22 شخصا على الأقل قتلوا بالرصاص في أعمال عنف بولاية غرب دارفور خلال الأسبوع المنصرم.

وأحداث العنف التي شهدتها مدينة فوربرنقا هي الأحدث في سلسلة العنف القبلي المتصاعد في السودان، وخاصة في ولاية غرب دارفور.

وتفاقمت الاشتباكات منذ اتفاق السلام المبرم في 2020 والانقلاب الذي حدث في أكتوبر تشرين الأول 2021. وقد يؤدي التوتر بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى زيادة انعدام الأمن.

وقالت الأمم المتحدة إن أعمال حرق المنازل ونهبها في إطار العنف بين قبيلة المساليت والقبائل العربية أدت لتشريد نحو 20 ألف شخص. وعبر بعضهم الحدود إلى تشاد.

وأشارت لجنة أطباء السودان المركزية إلى “إغلاق المستشفى الريفي بمدينة (فوربرنقا) نتيجة القصور الأمني في الحماية”.

زر الذهاب إلى الأعلى