اخبار الشرعيهالرئيسيةمحليات

صحيفة إماراتية تكشف عن عودة قريبة للوفد السعودي إلى صنعاء وما سيتم في جولة المفاوضات الجديدة

كشفت صحيفة إماراتية عن عودة قريبة للوفدين السعودي والعماني إلى العاصمة صنعاء، لاستكمال المباحثات التي عقدت نهاية رمضان الماضي، والبدء بجولة ثانية من المفاوضات، يتم حاليًا إجراء الترتيبات اللازمة لذلك.

ونقلت صحيفة “الإمارات اليوم” عن مصادر سياسية يمنية توقعاتها بأن تُعقد خلال الأيام القليلة المقبلة، جولة مشاورات جديدة بين الوفدين السعودي والعماني من جهة، وقيادات حوثية بحضور رئيس وفد الميليشيات المفاوض محمد عبدالسلام، في صنعاء.

وتوقعت مصادر الصحيفة، ان يتم خلال الجولة الجديدة، تجاوز جميع الخلافات والعوائق التي تقف عائقا أمام إعلان الهدنة، وبدء المرحلة الأولى من خارطة الطريق المرسومة للسلام في اليمن.

وتتضمن المبادرة السعودية “وقف إطلاق نار شامل، وفتح مطار صنعاء، وموانئ الحديدة، وصرف مرتبات الموظفين، واطلاق الأسرى، وفتح الطرق والمعابر، وبدء مشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة، بناء على مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل”.

وكان السفير السعودي لدى اليمن، عقد مباحثات اليومين الماضيين، مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، في العاصمة المؤقتة عدن، حول جهود الوساطة السعودية لتجديد الهدنة، وتخفيف المعاناة الإنسانية، ووقف إطلاق النار، وفرص التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن برعاية الأمم المتحدة.

إلى ذلك، أشاد العليمي بالجهود السعودية على هذا الصعيد استنادا الى مبادرتها المبكرة لاحلال السلام في اليمن، وتحقيق تطلعات شعبة في إنهاء انقلاب المليشيا الحوثية المدعومة من النظام الايراني، واستعادة مؤسسات الدولة، والامن والاستقرار والتنمية.

من جانبه، أكد رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك خلال لقائه السفير السعودي، إن استعادة الدولة وإنهاء انقلاب ميليشيات الحوثي هما المدخل الأساسي لعودة الاستقرار إلى اليمن والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتأمين الملاحة الدولية وحركة التجارة العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى