اخبار المقاومةالإقتصاد والمالالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةانتهاكات المليشياتتقاريرصنعاءعدنمأربمحلياتملفات خاصة

لماذا يتعمد الحوثيون استهداف الموارد وتشديد الحصار؟!

يمن الغد / تقرير- عبد الرب الفتاحي

تضغط جماعة الحوثيين على المناطق التي لا تخضع لها اقتصاديا بهدف خنقها ،فمع تهديدها بالصواريخ الباليسيتية والطائرات المسيرة في استهداف المنشآت الإقتصادية والنفطية ، لجاءوا في الشهر الماضي إلى الامتناع عن استيراد الغاز المنزلي من مأرب .

إضعاف الموارد:

ييتعمد الحوثيون إضعاف موارد المناطق التي لا تخضع لهم، ويتجهون بناء على هذه السياسة لزيادة معاناة السكان وفرض الحصار على انتاج النفط في المناطق التي تقع تحت سيطرة المجلس الرئاسي في محافظات حضرموت ومأرب وشبوة .
وانعكست هذه السياسة على السكان ووضعهم الاقتصادي في المناطق المحررة، وتدهورت الخدمات مع انخفض انتاج النفط إلى أدنى مستوياته ، فيما تتدهورت العملة في مناطق سيطرة المجلس الرئاسي بشكل متسارع .
وحسب خبراء اقتصاديين فإن الهدف الاساسي لجماعة الحوثي ،هو ايصال اليمنيين في المناطق التي لا يسيطر عليها ليكونوا في وضع سيئ ،وزيادة تدمير أي موارد قد تكون لها انعكاسات ايجابية عليهم مما يؤدي لتدهور الوضع الاقتصادية وانهياره.

حصار حوثي:

ويرى عثمان عبد الله جابر وهو اكاديمي يمني وخبير اقتصادي ،ان الحوثي كان يمر بحرج كبير من حصول الموظفين في المناطق التي لا تخضع له على مرتباتهم، وكان يشعر الحوثي بأن تسليم المرتبات خارج مناطقه يمثل تحديا له ويدفع السكان لتفضيل المناطق لا يحكمها ويقارنوا سيطرته على أنها الاسوأ.
وقال عثمان لـ”يمن الغد”: أن الحوثي أدرك وجود تفاوت في حصول الناس على مرتباتهم، وبين مناطق التي يسيطرعليها ويعيش فيها السكان الذي انعكست عليهم سياساته حيث تفاقمت الاوضاع وأصبحت متردية مع منع الحوثي لصرف المرتبات.
و يرجع عثمان أن السبب في اصرار الحوثي على هذه السياسة ،مع مايقوم به من فرض الجبايات والضرائب وتحول الموارد لتكون ضمن تحقيق الرفاهية للعائلة الحوثية والقيادات التابعة له ، لكنه لم يكتفي وقام بخنق اليمنيين وفرض الحصار عليهم حتى في المناطق التي لا تخضع له.

تدمير الحياة:

وخلال السنوات الماضية عمل الحوثيون على استهداف الاقتصاد والقطاعين العام والخاص لصالح قيادات المليشيات.
ووفق عادل مهيوب حامد وهو سياسي يمني، فالدور السلبي والغير اخلاقي للحوثيين في زيادة الحصار الاقتصادي على اليمنيين واستهدافهم، سواء في تعز أو مأرب واستهدافهم للموارد الاقتصادية .
ويكشف عادل مهيوب الممارسات الحوثية التي تركزت على خطط تدمير حياة اليمنيين، فهدفهم ارتبط بتدمير الواقع المعيشي للسكان ،وبعد أن نقم الناس من اساليبهم في مناطق سيطرتهم اتجاه الحوثيين، لحصار واستهداف المناطق التي لا تخضع لهم.

تجويع اليمنيين:

وقال عادل لـ”يمن الغد”: كل مايريده الحوثيون هو تجويع اليمنيين وخنقهم بالعديد من السياسات، التي تتجه إلى محاولة الحوثيين عدم وضع حلول للناس الذي هم في مناطق سيطرته ،فهو لن يسلم للرواتب وسيعمل على منع الحكومة في عدن من توفير التزاماتها في مناطق سيطرتها لإن هدف الحوثي يقوم ضد مصالح اليمنيين .
وأضاف عادل أن نشاط الحوثي هو ضرب الاقتصاد وتدمير المصالح العامة، فهو عمل على استهداف موانى انتاج النفط في حضرموت ،ثم امتناع عن استيراد الغاز من مأرب، وهذا مؤشر على حرب اقتصادية يقوم بها الحوثي بعد منعه لتصدير النفط لانه يريد زيادة حصار اليمنيين وتجويعهم واذلالهم.

زر الذهاب إلى الأعلى