الإقتصاد والمالالرئيسيةتقاريرعدنمحلياتملفات خاصة

الإمارات في أبين.. جهود إغاثية وانجازات عسكرية

يمن الغد / تقرير _ خاص

لا تزال يد الخير الإماراتية مستمرة في العطاء داخل اليمن، عبر تقديم كافة أشكال الدعم إلى الشعب اليمني منذ اندلاع الحرب الحوثية العبثية حتى اليوم.
ويهدف الدعم الإماراتي لليمن والجنوب خلال الفترة الماضية لتحسين أوضاع المعيشة وزيادة الأمان الذي فُقد داخل اليمن بسبب أفعال جماعة الحوثية الموالية لإيران.
ونالت محافظة أبين نصيبها وحظها من الدعم الاماراتي الذي استفاد منه المواطن الأبيني
فالدور الإغاثي الذي تقدمه دولة الإمارات لمحافظة أبين، يأتي استكمالا للمهمة الإنسانية التي تخوضها الدولة، وذلك بعدما بذلت في الفترات الماضية جهودا مضنية ساهمت في دحر الإرهاب بالمحافظة.

الدعم العسكري:

وكانت القوات المسلحة الإماراتية قد خاضت معركة مفصلية لتحرير أبين من الإرهاب وذلك من خلال معركة “السيل الجارف” بمحافظة أبين، وذلك في مارس 2018.
وآنذاك، تمكنت القوات الإماراتية ومعها قوات “الحزام الأمني” التي قامت بتدريبها، من تنفيذ عملية عسكرية خاطفة لتعقب عناصر القاعدة الإرهابي في مديرية “المحفد”.
وفي وقت قياسي، تمكنت القوات من تطهير “المحفد” أكبر مديريات محافظة أبين، كما تم تطهير “وادي حمارا” الذي يمتد على مسافة تبلغ 25 كيلومترا.

لم تتوقف الجهود الإماراتية عند هذا الحد، بل استمرت في تدريب قوات الحزام الأمني وتقديم مساعدات لها بمختلف الأشكال، وهو ما جعل هذه القوات رأس حربة في مكافحة الإرهاب، وتواصل حتى الآن نجاحاتها المتتالية في فرض الأمن وتحقيق الاستقرار.

جهود الإمارات نحو فرض الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب ثم استكمال دور الجهود الإغاثية أمرٌ يحمل دلالة كبيرة على أن الدولة تنفذ عملا إنسانيا فريدا من نوعه، تُسطر فيه أبو ظبي ملحمة إنسانية.
وحازت دولة الإمارات على إشادة واسعة إقليميا ودوليا، نظرا لجهودها الكبيرة في إطار مكافحة الإرهاب، وكذا بفضل جهودها الإغاثية التي وقفت بها الإمارات بجانب الجنوب في أحلك الظروف وأصعب الفترات.

مساعدات إغاثية:

سيرت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي قافلة إغاثية عاجلة تحمل مساعدات غذائية إلى مديرية مودية بمحافظة أبين كما قدمت سلل اغاثية لمئات الاسر في مديرية احور وقدمت قافلة اغاثية تحمل مساعدات غذائية الى سكان عاصمة محافظة ابين زنجبار كما وزعت الهيئة 1000 سلة غذائية لمنتسبي جمعية الصيادين في منطقة الكود.
كما وزعت سلل غذائية رمضانية للأسر الأشد فقراً في مختلف مناطق محافظة أبين

دعم مشاريع المياه:

دعمت الامارات عبر هلالها الاحمر في عدة مناطق بأبين منها مشروع مياه مديرية لودر
وشمل المشروع الذي نفذه الهلال الاحمر الاماراتي انشاء خزانات تجميعية سعة كل منهنها 250 متر مكعب سبقها حفر اربع ابار مياه في المرحلة الاولى

سد حسان:

بدعم وتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية، نُفَّذت أعمال مشروع سد حسان في مديرية خنفر في محافظة أبين، الذي جاء ضمن حزمة المشاريع الهامة والاستراتيجية التي تهدف الى تأمين مصادر مستدامة للمياه وإنعاش قطاع الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي والمائي على حد سواء.
وبتكلفة تصل إلى حوالي 78 مليون دولار، تُنفذ المرحلة الأولى من المشروع الذي سيساهم إنجازه في تخزين (19.5) مليون مترٍ مكعبٍ من المياه، وتوزيعها على قنوات الري التي ستغذي نحو 10 آلافِ هكتارٍ من الأراضي الزراعية في دلتا أبين.
سيُنفذ المشروع في مساحة إجمالية تقدر بثلاثة كيلومترات لخمسة سدود، بعمق وارتفاع عشرين مترًا ونصف المتر؛ لكي يتسع للكمية الكبيرة من مياه الأمطار. بالإضافة إلى إنشاء حاجز ترابي بطول 2.5 كيلو متر في المرحلة الأولى التي ستنفذ على مدى نحو ثلاث سنوات.

قطاع الكهرباء:

ساهمت الإمارات بانعاش قطاع الكهرباء في محافظة أبين عبر مده بعشرات المولدات وتبلغ الطاقة المقدمة 12 ميجا.

زر الذهاب إلى الأعلى