ثقافة وفنمحليات

إيداع 4 قطع أثرية يمنية بمتحف في لندن مؤقتا

نشر السفير د.ياسين سعيد نعمان ، سفير اليمن لدى المملكة المتحدة اتفاق مع الجانب البريطاني يقضي بايداع أربع قطع أثرية مهربة عثرت عليها شرطة المتروبوليتان :

تم يوم أمس الاثنين ١١ سبتمبر ٢٠٢٣ توقيع اتفاق بين حكومة الجمهورية اليمنية ، ممثلة بسفارة اليمن لدى بريطانيا ، ومتحف “ڤيكتوريا والبرت” في لندن ، تضمن ايداع أربع قطع أثرية تاريخية يمنية ، وحفظها على نحو مؤقت حتى تستقر الاوضاع في اليمن وتقوم السلطات اليمنية باستعادتها ونقلها إلى اليمن .

وقد تم العثور على هذه القطع من قبل شرطة المتروبوليتان البريطانية ضمن الجهود المشتركة اليمنية- البريطانية لمتابعة وحماية الآثار اليمنية . وتعد هذه القطع الاربع من أقدم وأهم الآثار اليمنية ، حيث قام عدد من علماء الآثار البريطانيين بفحصها بالوسائل العلمية المتعارف عليها ، ثم قامت وزارة الخارجية البريطانية بابلاغ الخارجية اليمنية برسالة بخصوص ذلك .

وفي الكلمات المتبادلة في حفل التوقيع تم شكر الحكومة البريطانية ممثلة بوزارة الخارجية وشرطة المتروبوليتان ولادارة متحف ڤكتوريا والبرت على جهدهم في استعادة هذه الآثار الهامة ، حيث شكل ذلك تتويجاً للجهد المشترك في حماية وحفظ الآثار والتراث اليمني وذلك عبر كلمة القاها الدكتور ياسين سفير اليمن لدى بريطانيا .

وبدورهما أكد كل من مدير المتحف وممثل الشرطة في كلمتيهما الاستعداد الكامل على التعاون في هذا المجال ، وأكدا حرصهما على الاهتمام بهذا الميراث الانساني العام .
واعتبر البيان الذي أصدره المتحف عقب التوقيع هذا العمل انجازاً تاريخياً باعتباره يجسد الجهد المشترك للحفاظ على هذا التراث الانساني .

تم التوقيع على الاتفاقية من قبل الدكتور ياسين سعيد نعمان سفير اليمن لدى بريطانيا ، والسيد مدير متحف “ڤيكتوريا والبرت” بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية البريطانية ، وشرطة المتروبوليتان وحدة متابعة الآثار ، والاخوة من البعثة الدبلوماسية اليمنية في بريطانيا الوزير المفوض عبد الله الجبوبي نائب رئيس البعثة ، والمستشار احمد البابلي المسئول القنصلي في البعثة ، وعدد من الاعلاميين العرب والبريطانيين .

زر الذهاب إلى الأعلى