ثقافة وفن

شبوة : انطلاق المهرجان الرابع للتراث والفنون بفعالية كرنفالية تراثية

تقرير / زَبين عطية :

انطلقت في عتق فعاليات المهرجان الرابع للتراث والفنون بمحافظة شبوة والذي ينظمه مكتب الثقافة بالمحافظة على مدى ثلاثة ايام .
وشهدت فعالية الافتتاح التي رفع خلالها علم دولة فلسطين تعبيرا عن تضامن ابناء المحافظة مع الشعب العربي الفلسطيني القى مدير عام مكتب الثقافة بالمحافظة الدكتور / فيصل البعسي كلمة ترحيبية بالحاضرين .
وعقب ذلك تخلل المهرجان الذي حضره محافظ شبوة الشيخ/ عوض الوزير ووكلاء المحافظة وعدد من المسئولين والضيوف وجمع غفير من المواطنين ، تقديم استعراضات للخيول والجمال والاغنام والرعاه في مشاهد حية تحاكي العادات والتقاليد الاصيلة وتروي قصة ارتباط وثيق بين الانسان القديم و هذه الانعام التي كانت بمثابة الرفيق والعون والسند للاباء والاجداد خلال تنقلاتهم وفي غذائهم ومناسباتهم .
الزوامل والاهازيج والرقصات الشعبية كانت هي الاخرى حاضرة حيث قدمت كل مديرية عرض يبرز نماذج للفنون الشعبية فيها .
بهذه المشاهد تشكلت لوحة فنية ثقافية تراثية تحاكي طبيعة واسلوب ونمط الحياة ⁦التي عاشها الاباء والاجداد في عقود زمنية خلت بمناطق هذه المحافظة التي تربض على انقاض ثلاث ممالك قديمة قامت عليها اقدم الحضارات الانسانية .
،وتقام خلال ايام المهرجان بمبنى المركز الثقافي قرية للموروث والتراث الشعبي ومعارض لصور والفنون التشكيلية والصناعات والمنسوجات التقليدية وركن للاكلات الشعبية ، بالاضافة الى عدد من الانشطة الثقافية والفنية .
وياتي تزايد اقامة وتنظيم المهرجانات والمعارض التراثية والفنية في شبوة لتعكس مستوى الاهتمام الرسمي والشعبي سعيا للحفاظ على المخزون الثقافي والفني المتنوع الذي تكتنزه المحافظة ، فضلا عن توجيه رسالة للعالم بأن شبوة محافظة السلام والامن والامان والمحبة والعلم والوئام كانت ومازالت ارض الحضارة وموطن الأصالة وعبق التاريخ .

زر الذهاب إلى الأعلى