الرئيسيةثقافة وفنمحليات

تمثال يمني أثري يعرض للبيع في مزاد بلندن

كشف خبير في علم الآثار اليمنية، اليوم الأربعاء، عن عرض تمثال يمني من آثار اليمن القديم، للبيع في لافي مزاد آرتيميشن للمجوهرات القديمة والآثار في العاصمة البريطانية لندن في 30 نوفمبر 2023م.

وقال الباحث “عبدالله محسن”، إن التمثال هو عبارة عن “وعل برونزي رائع من القرن الميلادي الأول من آثار اليمن، يقف على أرجله الأربع، مع ذيل قصير منتصب، وعيون لوزية محفورة بعمق، وقرون عالية مقوسة مع أطراف ملتوية وتستقر على الرأس”.

وفي حين لم يحدد المزاد مكان الحصول على الوعل، لكنه قدم فاتورة وشهادة الأصالة والمصدر من مجموعة بريطانية خاصة، حصلت عليه في التسعينيات، وفقا للباحث “محسن”.

وأشار إلى أن المتاحف العالمية والإقليمية تقتني عديد تماثيل الوعول البرونزية والذهبية، أشهرها (قلادة الوعل الذهبي في متحف لندن، ووعل مريمة في دار الآثار الإسلامية في الكويت من مجموعة الصباح، ووعل مجموعة آل ثاني في فرنسا).

وتعرضت المدن الأثرية والتاريخية في اليمن للنهب والتنقيب العشوائي طوال الفترات الماضية زادت حدتها خلال سنوات الحرب حيث تعرضت الآثار اليمنية للتهريب والتدمير الممنهج والبيع في مزادات علنية حول العالم وعلى شبكة الإنترنت.

زر الذهاب إلى الأعلى