ثقافة وفنمحليات

وفاة الشاعر والأديب اليمني “أحمد الجابري” بعد حياة حافلة بالعطاء


توفي اليوم السبت، الشاعر والأديب اليمني أحمد الجابري بعد حياة حافلة بالإنجاز والتميز والإبداع.

وقالت مصادر إعلامية إن الأديب الجابري توفي في العاصمة صنعاء بعد صراع مع المرض، وسط خذلان من الجهات الرسمية.

الجابري المولود في محافظة تعز شاعر غنائي كتب العشرات من القصائد الغنائية التي غناها العديد من الفنانيين اليمنيين أبرزهم أيوب طارش ومحمد مرشد ناجي.

الجابري، شاعر غنائي يمني، ولد في 12 يوليو 1937م بمديرية التواهي عدن، كتب الكثير من الأغاني اليمنية المعروفة، التي تغنى بروائعها عدد من رواد الغناء اليمني، منهم الفنان محمد مرشد ناجي، والفنان محمد سعد عبدالله، والفنان أحمد بن أحمد قاسم، والفنان أيوب طارش عبسي، والفنان عبدالرب إدريس، والفنان عبدالباسط عبسي، وآخرون.

لحن وغنى له الفنان أيوب طارش عبسي مجموعة من القصائد منها : (لمن كل هذه القناديل، خذني معك، يا عاشق الليل، ايش معاك تتعب مع الأحباب)، وغنى له الموسيقار أحمد بن أحمد قاسم : (يا مركب البندر ، والمي والرملة، وشبكني الحب بسنارة)، وغنى له الفنان محمد مرشد ناجي: (على امسيري، يا غارة الله، لا تخجلي، أخضر جهيش مليان، ويا بوي أنا شي لله) وغيرها، وأغنية (ما تفتكرنيش، وغصب عني) لحنهما وغناهما الفنان محمد عبده زيدي، وأغنية (جوال) غناها محمد سعد عبدالله، و(أشتي أسافر ) غناء الفنان عبدالباسط عبسي.

وللشاعر الجابري عدة دواوين شعرية، منها ديوانه الموسوم ب(عناقيد ملونة)، وغيرها من الأشعار والقصائد (الوطنية والعاطفية) التي مازالت أصدؤها تصدح حتى يومنا في سماء الفن بأصوات العشرات من فناني الزمن الجميل.

زر الذهاب إلى الأعلى