أخبار العالمالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةدوليعدنمحليات

الجيش الأمريكي يُعلن عن تدمير صاروخ حوثي مضاد للسفن قبل إطلاقه كان يستهدف خليج عدن “تفاصيل”

قال الجيش الأمريكي إن قوات القيادة المركزية نفذت، السبت، ضربات جوية ضد صاروخ مضاد للسفن للحوثيين، كان جاهزا للإطلاق لاستهداف خليج عدن.
وذكرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان على موقع إكس “قررت القوات الأمريكية أن الصاروخ يمثل تهديدا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة، وبعد ذلك ضربت الصاروخ ودمرته دفاعا عن النفس”.
وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية في بيانها، أنها “نفذت في يوم 20 يناير/كانون الثاني وفي نحو الساعة 4 صباحاً (بتوقيت صنعاء)، غارة جوية ضد صاروخ حوثي مضاد للسفن كان مصوبا باتجاه خليج عدن ومعدا مسبقا للإطلاق”.
وأشار البيان إلى أن الضربة تأتي كجزء من الجهود المستمرة لحماية حرية الملاحة ومنع الهجمات على السفن البحرية، لافتا إلى أن “هذا الإجراء سيجعل المياه الدولية محمية، وأكثر أمناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية”.
ولم يكشف بيان القيادة المركزية عن موقع الصاروخ الذي تم استهدافه، كما تكتمت مليشيات الحوثي عن الضربة التي تأتي عقب سلسلة من الضربات الأمريكية، كان آخرها الجمعة.
وتشن أمريكا وحليفتها بريطانيا غارات على مواقع للحوثيين لتقويض قدرة الجماعة على استهداف خطوط الملاحة في البحر الأحمر.
ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي يستهدف الحوثيون سفنا على صلة بإسرائيل أو متجهة لموانئها، في محاولة للضغط على تل أبيب لتخفيف الحصار عن قطاع غزة.
وأثرت الهجمات الحوثية على الممر الملاحي الدولي، الذي تعبر فيه 12% من حجم التجارة العالمية.
ويقول خبراء اقتصاد إن أسعار السلع مرشحة للارتفاع في ضوء تأثير الهجمات الحوثية، بعد اضطرار شركات الشحن البحري إلى سلك طرق بديلة أكثر كلفة، مع ارتفاع تكلفة التأمين على الرحلات.

زر الذهاب إلى الأعلى