الرئيسيةدوليمحليات

إيران تعلن مصادرة شحنة نفط أمريكية

أعلنت الحكومة الإيرانية مصادرة شحنة نفط أمريكية استولت عليها قبل نحو عام، تنفيذاً لأمر محكمة محلية في شكوى رفعها مجموعة من المرضى الإيرانيين الذين يعانون من مرض جلدي نادر ضد الولايات المتحدة، قالوا إن عقوباتها منعت أدوية مهمة لحالاتهم.
وقالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إيرنا)، اليوم الأربعاء، إن سلطات طهران ستفرغ حمولة ناقلة النفط الأمريكية (ADVANTAGE SWEET)، تنفيذاً لأمر محكمة صادر عن السلطة القضائية، في القضية التي رفعها مجموعة من المرضى الإيرانيين الذين يعانون من انحلال البشرة الفقاعي (EB) ضد الولايات المتحدة على خلفية عقوباتها التي منعت وصول أدوية مهمة لعلاجهم.وزعم المرضى في دعواهم القضائية أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ودول غربية أخرى منعت شركة سويدية من بيع ضمادات طبية خاصة وأدوية لإيران، مما تسبب لهم في “ضرر جسدي ونفسي بالغ”.
وأضافت الوكالة أن ناقلة “أدفانتج سويت” المملوكة للولايات المتحدة وترفع علم جزر مارشال، تحمل شحنة نفط تقدر قيمتها بأكثر من 50 مليون دولار، و”سيتم تفريغها بناء على أمر المحكمة”، دون أن تحدد ما إذا كان مردود نفط الناقلة سيسهم في علاج هؤلاء المرضى أم لا.
وكان الجيش الإيراني قد احتجز ناقلة النفط في أبريل الماضي في أعقاب حدوث تصادم مزعوم بينها وبين زورق إيراني، أثناء عبورها في الخليج العربي، رداً على مصادرة الولايات المتحدة لسفينة إيرانية في وقت سابق.
يشار إلى أن الولايات المتحدة سبق واستولت على ناقلة النفط “سويز راجان”، التي ترفع علم جزر مارشال وتحمل نفط إيراني، وقامت بإفراغ حمولتها قبالة سواحل تكساس في أغسطس 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى