أخبار العالمالإقتصاد والمالالحديدةالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةانتهاكات المليشياتتقاريردوليمحلياتملفات خاصة

محاولة إخضاع البحر الأحمر بالسلاح الإيراني.. ماذا يعني؟!

تهديد الملاحة الورقة الأخطر.. 

يمن الغد / تقرير – عبد الرب الفتاحي

اصاب صاروخ حوثي سفينة تجارية” ترو كونفيدنس”الأسبوعان الماضيان، مما أدى لإصابة ثلاثة اشخاص فيما أربعة اخرين اصابتهم بليغة ،ووقعت الحادثة قرب باب المندب غربي اليمن.
ويعد هذا الهجوم الاخطر بعد غرق السفينة البريطانية ،إذا أن الهجمات الصاروخية الحوثي تأخذ طابع أوسع، ولم تعد محددة في مناطق بعينها بل صارت الهجمات كبيرة ودقيقة.

أسلحة إيرانية تهدد الملاحة:

تفرض جماعة الحوثي نوع من الحرب التي تتجه لتكون الأخطر، فبعد عدة هجمات لاعتراض واغراق السفن ومنع نقل البضائع والسلع، يتجه الحوثيون من خلال استخدام أسلحة إيرانية متقدمة لايقاف الملاحة الدولية في البحر الأحمر ، وبدى واضحا أن الحوثيين لديهم المعلومات عن انطلاق السفن ،ويراقبون تحركاتها ويقومون بإطلاق الصواريخ لإغراقها، وهذا يمثل مؤشر عن الدور الايراني في تزويد الحوثيين، بالمعلومات وتحديد خطوط حركة هذا السفن.


وكان لغرق السفينة البريطانية “روبيمار”في الاسبوعين الماضيين في البحر الأحمر انعكاساته وابعاده، فالسفينة كانت محملة بما يقارب من 21 ألف طن من مادة كيمائية اسمها السلفات، وتتحدث مصادر أخرى ان السفينة كانت تحمل 41 ألف طن من الأسمدة .

هجوم واسع:

في أعنف هجوم حوثي تصدت البحرية الامريكية اليومين الماضيين ،لعدد كبير من الطائرات من دون طيار وصل عددها إلى 28 طائرة ،كانت معدة للقيام بهحوم على سفن تجارية، وأهداف عسكرية بريطانية وامريكية .
وكشفت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) عن إسقاطها 28 طائرة بدون طيار ، مساء السبت الماضي ، في هجوم حوثي فوق البحر الأحمر وخليج عدن، وصفته بأنه “واسع النطاق”.
ووضحت القيادة المركزية الإمريكية إلى عدم تضرر أي سفينة تابعة للبحرية الأمريكية أو قوات التحالف ،في هذا الهجوم ولم ترد تقارير من السفن التجارية عن وقوع أية أضرار.
فرنسا وبريطانيا أعلنتا عن إسقاط عدد من الطائرات الحوثية المسيّرة، السبت.
وزير الدفاع البريطاني، غرانت شابس لفت إلى أن المملكة المتحدة وحلفاءها سيواصلون اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنقاذ الأرواح وحماية حرية الملاحة.

حرب جديدة لتوازن اقليمي:

جمال عبد الواسع سياسي يمني، يشير إلى طبيعة المرحلة القادمة والتي ستؤدي -حسب تعبيره- لتدخل غربي محتمل ، لفرض قواعد حرب جديدة وتوازنات تدفع لاضعاف الحوثيين، ومواجهة التهديدات الايرانية في البحر الاحمر .
وقال عبد الواسع ليمن الغد: ” هناك خطط جديدة أمريكية وبريطانية وربما أن هناك ادراك لما أصبح يقوم به الحوثي، من خطورة على واقع الملاحة الدولية وتهديده الكبير على المنطقة والاقليم حيث صار الحوثيين جزء من الحرب التي تقوم به ايران على المنطقة “.

الورقة الأخطر:

وتحدثت مراكز ابحاث سياسية وعسكرية غربية عن تدخل الحرس الثوري الايراني، في الحرب الجارية في اليمن سواء من خلال الدعم الايراني بالاسلحة ،وبالخطط وكذلك في إدارة المعارك وصناعة الالغام وصناعة الدعاية، ووضع طرق للحرب التي يعتمد عليه الحوثيين في الحروب البرية والبحرية .
سفيان أحمد عبد الله خبير عسكري تحدث لموقع” يمن الغد” عن المخاطر المتصاعدة ،من جرى الهجمات الحوثية المستمرة على السفن التجارية، والتي تشكل تهديداً على مصالح اليمن والمنطقة .
وقال سفيان ” الحوثيون يريدون اخضاع البحر الاحمر لما تمليه ايران من مخطط، و جعله ضمن أوراق طهران في اعادة تشكيل المنطقة واخضاعها للسياسات والمصالح الايرانية، أما الحوثي فهو يتحرك وفق رغبتها وليس هناك قرار داخلي له، بل أن الحوثي يعمل لإرضاء طهران وخدمة مشروعها وأجندتها في المنطقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى