تعرف على وزير خارجية اليمن الجديد الذي تم تعيينه خلفا لبن مبارك

عين رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، الأربعاء، شايع الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين وهو منصب كان يشغله رئيس الوزراء أحمد بن مبارك.
ونص قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي رقم 100 لسنة 2024، على “تعيين الدكتور شايع محسن الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين”.
وشايع محسن الزنداني هو سفير اليمن لدى المملكة العربية السعودية منذ أواخر 2016.
وتولى الزنداني العديد من المهام الرفيعة في السلك الدبلوماسي على مدى 35 عاما، ويتمتع بخبرة سياسية، ودبلوماسية واسعة النطاق.
وسبق أن عمل نائبا لوزير الخارجية، وسفيرا لليمن لدى كل من بريطانيا ،وإيطاليا ،والأردن، وسفيرا غير مقيم لدى اليونان ، وألبانيا، وصربيا، ومندوبا دائما لدى منظمة الأغذية والزراعة الفاو .
كما عمل في بعثات اليمن في العراق وجنيف.
وينحدر الزنداني شايع من مديرية جحاف في محافظة الضالع، وهو وحاصل على شهادة الدكتوراه في القانون، ودكتوراه فخرية في العلاقات الدولية والسياسية.
كما عمل في المجال الأكاديمي وشارك في عضوية العديد من المنظمات الاجتماعية، والمراكز الإقليمية والدولية المتخصصة.
وكان يشغل منصب وزير الخارجية أحمد بن مبارك قبل أن يتم تعينه رئيسا لمجلس الوزراء مؤخرا.
ويعول على وزير الخارجية الجديد تعزيز دور الدبلوماسية اليمنية لا سيما الدبلوماسية الشعبية لتكوين تصور كلي للأزمة اليمنية في الندوات العلمية والمؤتمرات الحوارية العالمية لإبراز القضية اليمنية أمام قادة الدول وكبار المفكرين والرأي والإعلاميين بما يساهم في استعادة الدولة من قبضة الحوثيين.

Exit mobile version