أخبار العالماخبار الشرعيهالإقتصاد والمالالرئيسيةتعزمحليات

ماذا تعرف عن مطار المخا الذي شيدته الامارات ؟

أعلنت الحكومة اليمنية، افتتاح وتشغيل مطار المخا الدولي أمام الرحلات ابتداءً من الجمعة 5 أبريل/نيسان، وذلك بعد عامين من تشييده بدعم إماراتي.

وقالت وزارة النقل، في بيان، إنه “بتوجيهات ومتابعة وزير النقل عبدالسلام حُميد، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الكابتن صالح بن نهيد، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، تعميماً بجاهزية مطار المخا بمحافظة تعز وإعلان تشغيله وفتحه أمام الرحلات ابتداء من تاريخ 5 أبريل/نيسان 2024”.

وأكد فتح وتشغيل المطار (استقبال وتسيير الرحلات)، مثل مطار من فئة G، من الشروق إلى الغروب كمرحلة أولى، ابتداء من تاريخ 5 أبريل/نيسان 2024 في تمام الساعة 00:01.

وأهاب البيان جميع شركات الطيران والمنظمات الدولية التي تشغل رحلاتها في الجمهورية اليمنية، بجاهزية المطار الفنية والإدارية، مع تحديد الرمز الدولي للمطار والمعتمد من منظمة الطيران المدني الدولي بـ(OYMK).

ويأتي هذا الإعلان بعد أن استكملت كافة التجهيزات في المطار كأهم الإنجازات التي شهدها اليمن في زمن الحرب برعاية نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي قائد المقاومة الوطنية طارق صالح، بتمويل سخي من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وشيدت دولة الإمارات مطار المخا الدولي من الصفر وعلى ثلاث مراحل، تمثلت المرحلة الأولى بتعبيد 2200 متر، والثانية 800 متر، حيث بلغت مساحة المدرج والبرج 3100 متر.

ويستوعب مطار المخا بحسب مسؤولي المطار، طائرات نيشن الكبيرة والمتوسطة، وبُني على معايير عالمية وفقاً لمنظمة ريفال العالمية، حيث تستوعب صالة الاستقبال 350 مسافراً.

وشيد مطار المخا الدولي على مدار عام كامل ليكون بمثابة البوابة الـ6 لليمن وللمناطق الخاضعة للحكومة المعترف بها دوليا، بعد مطارات عدن وسيئون والريان والغيضة وعتق.

زر الذهاب إلى الأعلى