أخبار العالمالرئيسيةحضرموتسقطرىشبوةمأربمحليات

تضرر 3 آلاف أسرة نازحة جراء الفيضانات في اليمن “تفاصيل”

كشفت الحكومة اليمنية عن أن المنخفض الجوي الذي ضرب عددا من المحافظات تسبب بتشرد أكثر من 3 آلاف أسرة نازحة, في مأساة متفاقمة في البلاد.
وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، وهي وكالة حكومية، في تقرير لها، إن “الأمطار الغزيرة والفيضانات التي شهدتها العديد من المحافظات، منذ الجمعة، ألحقت أضراراً بـ3,039 أسرة نازحة، في محافظات الجوف وحضرموت وأبين والضالع وشبوة”.
وبحسب التقرير فإن مندوبو الوحدة التنفيذية رصدوا أكثر الأسر النازحة المتضررة في محافظة الجوف، بعدد 1,700 أسرة فى مخيم الغران الشمالي الواقع في منطقة الريان بمديرية خب والشعف.
وأشار إلى أن الأمطار الغزيرة التي هطلت على كل من سيئون والمكلا والعبر بمحافظة حضرموت، ألحقت أضراراً بنحو 800 أسرة نازحة في مخيمات مريمة ومدودة وحوش العيدروس بويش، و458 أسرة بمخيمات النزوح في مديرية زنجبار بمحافظة أبين، و31 أسرة في مديرية بيحان بمحافظة شبوة، بالإضافة إلى 50 أسرة نازحة في محافظة الضالع.
وأكد أن الأمطار الغزيرة والفيضانات تسببت بتدمير كلي لعدد 431 مأوى للنازحين، و1,808 تدمير جزئي، كما أتلفت الاحتياجات الغذائية بشكل كلي لـ431 أسرة، وجزئي لـ1,808 أسر، والمستلزمات غير الغذائية لـ481 أسرة كلياً و1,758 جزئياً.


ودعت الوحدة التنفيذية، المنظمات الدولية والمحلية غير الحكومية إلى التدخل العاجل لتقديم المساعدات الطارئة للأسر المتضررة في هذه المحافظات، ووضع خطط مستقبلية بالتعاون مع السلطات المحلية لإيجاد مواقع آمنة لمخيمات النازحين بعيداً عن مصبات السيول، والعمل على إنشاء واعتماد آليات دائمة وفعالة لمواجهة التغير المناخي.
وفي السياق، ناشدت الحكومة اليمنية المعترف بها، المجتمع الدولي مساندتها في معالجة الأضرار التي ألحقها المنخفض الجوي بالبنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة في محافظتي المهرة وحضرموت، جنوب البلاد.
ووجهت وزارة التخطيط والتعاون الدولي نداء استغاثة عاجل إلى الشركاء الإقليميين والدوليين من الدول والمؤسسات المالية والمنظمات الدولية، تدعوهم فيه إلى “دعم جهود الحكومة اليمنية في التصدى للأضـرار الناجمة عن المنخفض الجوي الذي يضرب محافظتي حضرموت والمهرة حاليا، والذي تسبب في هطول أمطار غزيرة أدت إلى فيضانات وسيول في المحافظتين، مما ألحق أضرارا جسيمة بالبنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة”.
وأشارت الوزارة إلى أن الوضع الخطير الناجم عن المنخفض الجوي يتطلب تدخلاً عاجلاً وشاملاً لمواجهة تداعياته وتخفيف معاناة المتضررين، ومنع حدوث كوارث إضافية قد تنجم عن الانهيارات الصخرية المحتملة.
كما أهابت بجميع الشركاء للاستجاية السريعة وتقديم الدعم العاجل بكافة أشكاله لإغاثة المتضررين وإعادة تأهيل البنى التحتية ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات”.
وشهدت محافظتي حضرموت والمهرة منذ الجمعة الماضي منخفض جوي أدى إلى هطول كميات كبيرة من الأمطار ما تسبب بتضرر عددا من الأسر اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى