أخبار العالمالحديدةالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةدوليمحليات

قصف وعمليات عسكرية بريطانية ـ امريكية جديدة ضد الحوثي في اليمن “الأماكن المستهدفة”

قال «تلفزيون المسيرة» التابع لجماعة الحوثي، مساء اليوم إن قصفا أميركياً – بريطانياً استهدف منطقة الجبانة في محافظة الحديدة باليمن، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي».
ولم تذكر القناة أي تفاصيل أخرى عن القصف. وتوجه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على استهداف السفن وتهديد حركة التجارة العالمية.
إلى ذلك، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم، إنها تلقت بلاغاً عن وقوع حادث استهدف سفينة على بعد 33 ميلاً بحرياً إلى الشمال الغربي من مدينة المخا اليمنية، مشيرة إلى أنه ألحق أضراراً بها لكن طاقمها بخير. وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات شنتها جماعة الحوثي تقول إنها تأتي رداً على الحرب الإسرائيلية على غزة.

وفاقم الحوثيون الأوضاع في البحر الأحمر بشن سلسلة جديدة من الهجمات على السفن المارة فيما ردت بوارج وطائرات أمريكية بضربات على أهداف ساحلية غربي اليمن.
وأطلقت مليشيات الحوثي عددا من الصواريخ المضادة للسفن باتجاه خطوط الملاحة ما أدى إلى تضرر سفينة مدنية قبالة محافظة الحديدة الخاضعة للحوثي، بينما أبلغت سفينة عن هجوم صاروخي آخر وقع على بعد 33 ميلا شمالي غربي المخا الخاضعة للشرعية على البحر الأحمر.
وأكد مسؤول كبير في قوات خفر السواحل اليمنية، فضل حجب هويته، أن هجوما لمليشيات الحوثي بواسطة 3 صواريخ مضادة للسفن أصاب بشكل مباشر ناقلة البضائع السائبة “إم في لاكس”.
وأوضح أن “الهجوم الحوثي استهدف السفينة التي ترفع علم جزر مارشال عندما كانت تبحر على بعد حوالي 54 ميلاً بحرياً إلى الجنوب الغربي من مدينة الحديدة (غرب) الخاضعة للحوثيين التي تحولت إلى منصة لمهاجمة سفن الشحن.
وأشار إلى أن أحد صواريخ مليشيات الحوثي أصاب بشكل مباشر عنبر الشحن في السفينة وهو ما أدى إلى تضرر هيكلها وتسرب المياه إلى داخلها.
وكانت السفينة قد أطلقت نداء استغاثة للسفن الحربية متعددة الجنسيات لمساعدتها بعد أن باتت معرضة للجنوح.
وفي السياق، قالت هيئة التجارة البريطانية في بلاغ إنها تلقت معلومات عن هجوم آخر استهدف سفينة شحن على بعد 33 ميلا بحريا شمال غرب مدينة المخا، غربي محافظة تعز، جنوبي اليمن.
وأشار البيان إلى أن الهجوم الصاروخي أصاب السفينة التي تعرضت لمزيد من الأضرار، مؤكدة سلامة الطاقم وأن السفينة تبحر في الأثناء باتجاه ميناء التوقف التالي.
ولا يعرف بعد ما إذا كانت السفينة التي تعرضت للهجوم قبالة الحديدة ظهر الثلاثاء هي نفسها السفينة التي تعرضت لهجوم آخر قبالة ميناء المخا مساء ذات اليوم الثلاثاء.
وردا على هجمات مليشيات الحوثي الصاروخية، ردت بوارج وطائرات أمريكية بضربات سريعة على أهداف ساحلية لمليشيات الحوثي في محافظة الحديدة، غربي اليمن.
وأكدت مصادر محلية، سماع دوي انفجارات من معسكر الدفاع الساحلي أو ما يعرف بمعسكر الجبانة في مديرية الصليف شمالي محافظة الحديدة والتي تتخذه مليشيات الحوثي منصة لإطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة باتجاه سفن الشحن.
واعترفت مليشيات الحوثي بتعرض الجبانة للقصف بغارتين على الأقل واتهمت أمريكا وبريطانيا بتنفيذها.
وتأتي الهجمات الحوثية في خطوط الملاحة والرد الأمريكي في محافظة الحديدة الساحلية غداة إعلان المليشيات استهداف 3 سفن مدنية ومدمرتين حربيتين أمريكيتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي.
وأقر الحوثيون بتنفيذ هجمات مزدوجة بالصواريخ والطائرات المسيرة على السفينتين “ميشيلا” و”لاريجو ديزرت” في المحيط الهندي والسفينة “منيرفا ليزا” في البحر الأحمر، مبررين هجومهم على هذه الأخيرة لكسرها حظر الدخول إلى موانئ إسرائيل.
والجمعة الماضية، أعلنت مليشيات الحوثي، استهداف سفينة MSC ALEXANDRA، وسفينة YANNIS وسفينة ESSEX، في البحر الأحمر وبحر العرب والبحر الأبيض المتوسط.
وأدت هجمات مليشيات الحوثي إلى تشكل تحالفات دولية في المنطقة لمواجهة الهجمات الحوثية كالتحالف الأوروبي وتحالف حارس الازدهار، لكنها لم تنجح بعد في السيطرة عليها، ما يؤثر في طريق يستحوذ على نحو 12% من التجارة العالمية.
وتقول الحكومة اليمنية، إن دعمها في حربها ضد المليشيات الحوثية لتحرير ما تبقى من أراض شمالي وغربي اليمن، أكثر جدوى من تسيير الدوريات الأمنية في المنطقة أو في توجيه ضربات محدودة ضد أهداف مليشيات الحوثي.

زر الذهاب إلى الأعلى