أخبار العالماخبار الشرعيهالإقتصاد والمالالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةعدنمحليات

محافظ البنك المركزي اليمني يكشف تفاصيل وتداعيات القرارات الاخيرة 

يمن الغد / عبدالسلام هائل
تصوير/ زكي اليوسفي

أكد محافظ البنك المركزي اليمني / احمد المعبقي أن القرارات والاجراءات التي أصدرها البنك مؤخرا جاءت من منطلق المهام والمسؤولية الوطنية الواقعة على عاتق قيادة البنك المركزي اليمني ووفقا لاختصاصاتتنا الدستورية والقانونية في سبيل الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي وحماية النظام المحلي ،والمؤسسات المالية والمصرفية وإنقاذ ما يمكن إنقاذه خاصة بعد تصنيف المليشيات الانقلابية بجماعة إرهابية .
واضاف محافظ البنك المركزي اليمني في المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد ظهر اليوم بمبنى البنك المركزي بالعاصمة عدن أن أي إجراء قام به البنك أو سيقوم به يأتي في إطار محاولة إنقاذ تلك البنوك وحماية ما تبقى من أصولها والحفاظ على علاقاتها وتعاملاتها مع محيطها والعالم .مؤكدا أنه لا يتعامل بأسلوب رد الفعل على الممارسات الإجرامية الاستفزازية التي تسببت بها هذه المليشيات ،و إنما بغيةالحفاظ على المؤسسات المالية الخاصة والعامة والمختلطة وتجنيبها الكثير من الخسائر . والتعقيدات وسيستمر البنك في تقديم واجباته تجاه الشعب ومؤسساته بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية والشركاء الفاعلين من الأشقاء والأصدقاء .


واستعرض المعبقي الممارسات التعسفية والتدميرية التي ارتكبتها المليشيات الحوثية ضد القطاع المصرفي والمالي اليمني ومنها تعقيد بيئة العمل المالية والمصرفية للبنوك والمؤسسات المالية ووضع العراقيل والقيود من خلال السعي لتقسيم الاقتصاد ومنع تداول الطبعات الجديدة للعملة الوطنية القانونية ،وحظر تداولها في مناطق سيطرتها والإقتحامات المتكرر لمقرات البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية ومصادرة المبالغ النقدية من الطبعات الجديدة الخاصة بالمواطنين والقيام بمصارفتها بعملات أجنبية والمضاربة بسعر الصرف. كما قامت بالاستحواذ على مبالغ كبيرة من البنوك مستغلين تواجد اغلب المقرات الرئيسية للبنوك بصنعاء الخاضعة لسيطرتهم وكذا الاستحواذ على موارد النقد الأجنبي ،وتجميد أرصدة حسابات عدد كبير من العملاء والشركات التي تتبع الأشخاص المعارضين لها.
كما قام الانقلابيون بالاستيلاء على فروع البنوك الحكومية والمختلطة بصنعاء وتكليف شخصيات موالية لهم ،وتواصل الضغط المستمر على البنوك بعدم الاستثمار في الأدوات المالية الصادرة من البنك المركزي الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن ، بالإضافة إلى استخدام أداة الاصدار النقدي غير القانوني وغير الدستوري من خلال صك عملة معدنية فئة مائة ريال ،وكذا منع البنوك من المشاركة في المزاد الذي يقدمه البنك المركزي في عدن لتمويل واردات الغذاء والدواء لجميع محافظات الجمهورية بالإضافة إلى قيام المليشيات بعدد من الإجراءات التي منعت البنوك من الاشتراك في رقم الحساب المصرفي (IBAN) وتسببت في تدني الخدمات كالكهرباء والغاز المنزلي ،بعد قصفها لمنشأت تصدير النفط والغاز وتوقف رواتب آلاف الموظفين في القطاعات المختلفة .
وأكد محافظ البنك المركزي اليمني احمد المعبقي أن البنك يضمن للمودعين للعملات القديمة في المناطق المحررة مبالغ ايداعهم .وان الاجراءات التي اتخذها البنك ولقيت ترحيبا محليا واقليميا جاءت من منطلق المصلحة الوطنية وبعد أن تجاوزت المليشيات الانقلابية الخطوط الحمراء . وان قيادة البنك ماضية وبكل إصرار في تنفيذها وفق البرنامج الزمني المعد سلفا .
بعد ذلك أجاب معالي محافظ البنك المركزي اليمني احمد المعبقي على أسئلة الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية المحلية والعربية والدولية ،بكل شفافية ووضوح ،داعيا الجميع إلى توخي المصداقية في نشر الأخبار المتعلقة بنشاط وإجراءات البنك واستقائها من مصادرها الصحيحة.
متمنيا في ختام حديثه أن يعم الخير والاستقرار ربوع وطننا الحبيب .

زر الذهاب إلى الأعلى