أخبار العالماخبار الشرعيهاخبار المقاومةالإقتصاد والمالالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةالمجلس الانتقالي الجنوبيعدنمحليات

كيف رد الزبيدي على قرارات المركزي وماذا حدث اليوم في مقر البنك؟

شدد عضو مجلس القيادة الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، على ضرورة القرارات التي اتخذها البنك المركزي اليمني حديثا، وقال إنها جاءت لوقف عبث الحوثيين، داعياً البنك إلى تكثيف جهوده لحماية القطاع المصرفي.
تصريحات الزبيدي، جاءت، خلال تفقده في عدن، الأربعاء، سير العمل في البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن، بحضور المحافظ أحمد غالب المعبقي.
وأكد الزبيدي دعم ومساندة الإجراءات التي اتخذتها قيادة البنك لحماية القطاع المصرفي، وإنقاذه من العبث والابتزاز الممنهج الذي مارسته الميليشيات الحوثية الإرهابية خلال السنوات الماضية؛ وفق ما أوردته وكالة «سبأ» الحكومية.
وقال الزبيدي مخاطباً المسؤولين في البنك: «نبارك الإجراءات الشجاعة التي اتخذتموها لحماية القطاع المصرفي، ووقف العبث الحوثي وانتهاكاته الممنهجة للإضرار بالاقتصاد الوطني».
وكان المركزي اليمني اتخذ قراراً بوقف التعامل مع ستة بنوك على خلفية عدم تمكنها من نقل إدارات عملياتها من العاصمة المختطفة صنعاء إلى عدن، بعد أن أمهلها 60 يوماً، كما اتخذ قراراً بسحب الطبعة القديمة من العملة الصادرة قبل 2016 خلال 60 يوماً، وهي الطبعة التي تفرض الجماعة الحوثية التعامل بها حصراً، إلى جانب قرار ثالث بتعزيز سيطرة البنك على الحوالات الخارجية.
ووصف الزبيدي إجراءات البنك المركزي بأنها «ضرورة وطنية تأخرت كثيراً»، مشدداً على تكثيف الجهود لحماية القطاع المالي والمصرفي، والمُضي قُدماً في الإصلاحات المالية والإدارية الشاملة لاستعادة ثقة المؤسسات المالية الإقليمية والدولية بالبنك المركزي.
وأضاف مخاطباً المسؤولين في البنك: «نؤكد في مجلس القيادة الرئاسي أننا معكم وإلى جانبكم، ولن تجدوا مِنا إلا كل الدعم والمساندة في خطواتكم التي لاقت ترحيباً على المستوى المحلي والإقليمي والدولي».
وجدد عضو مجلس القيادة الرئاسي دعوة البنك «للقيام بواجباته الوطنية بمهنية واستقلالية في هذا الظرف الاستثنائي»، وقال إن «جميع البنوك وشركات الصرافة والمنظمات الدولية والمستثمرين سيلقون كل الرعاية والاهتمام، وستوفر لهم كل الحماية الأمنية والقانونية في العاصمة المؤقتة عدن، وفي عموم المحافظات المُحررة».
من جهته، أكد محافظ البنك المركزي أحمد غالب أن البنك يعمل بوتيرة عالية، وعلى الأصعدة الداخلية والخارجية كافة لهيكلة عملياته، وترقية أنظمته، وتعزيز معايير الشفافية والحوكمة في وظائفه، وبناء قدرات كوادره، في الوقت الذي يعمل على تأمين الموارد المالية لمواجهة التزامات الدولة والمجتمع في الحدود الممكنة، ومن المصادر المتاحة.
وكان عضو مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي استقبل في القصر الرئاسي في عدن، الثلاثاء، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي غابرييل مونيرا فينيالس، وسفراء دول فرنسا، وألمانيا، وهولندا.
ونقل الإعلام الرسمي عن السفراء أنهم أكدوا مواقف بلدانهم الداعمة لمجلس القيادة الرئاسي وتماسكه ووحدة موقفه، ومساندتها للجهود المبذولة لانتشال الأوضاع الإنسانية، ووقف الانهيار الاقتصادي، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين وفي مقدمتها الكهرباء.
واستعرض السفراء مع الزبيدي – وفقا لوكالة «سبأ» – تداعيات الأزمة الاقتصادية في اليمن جراء استمرار توقف صادرات النفط والغاز، والمعاناة الإنسانية في عدن والمحافظات الأخرى بسبب نقص إمدادات الكهرباء والمياه، وتأخر صرف المرتبات.
وطالب عضو مجلس القيادة اليمني دول الاتحاد الأوروبي والدول المانحة، بتعزيز دعمها الإنساني لانتشال الوضع الاقتصادي في بلاده، ووقف انهيار العملة المحلية، ومساعدة الحكومة على تحمّل مسؤولياتها.
كما ناقش اللقاء الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها قيادة البنك المركزي لوقف العبث الحوثي بالاقتصاد، ووصف الزبيدي تلك التدابير بأنها «الطريق الأمثل لإخضاع الميليشيات الحوثية، والقضاء على مصادر تمويل إرهابها».
وتطرق النقاش، وفق الوكالة، إلى تطورات عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع وإحلال السلام في اليمن والمنطقة، وخريطة الطريق الأممية ومآلاتها في ظل استمرار تصعيد الحوثيين في البحر الأحمر وباب المندب، وعملية التحشيد والاعتداءات المستمرة للجماعة في جبهات الضالع، وكرش، وشبوة، ومأرب.
وفي هذا الجانب، أكد الزبيدي أن «وقف تصعيد الحوثيين وكبح جماح ميليشياتهم شرط أساسي لأي عملية سياسية»، وقال: «فرص السلام تضاءلت في ظل تعنت هذه الميليشيات الإرهابية، وإصرارها على مواصلة إرهابها الذي يستهدف الشعب وأمنه الغذائي بدرجة رئيسية».

زر الذهاب إلى الأعلى