أخبار العالمالإقتصاد والمالالحديدةالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةانتهاكات المليشياتدوليعاجلمحليات

تصعيد مستمرفي الممرات البحرية.. الإعلان عن هجمات جديدة ضد ثلاث سفن شحن “تفاصيل”

تصعيد مستمر لمليشيات الحوثي في الممرات البحرية، كان آخرها إعلان مسؤوليتها، الأربعاء، شن 3 هجمات جديدة ضد سفن الشحن وتعريض حياة البحارة للخطر.
وفي بيان على لسان ناطق جناحها العسكري يحيى سريع، قالت مليشيات الحوثي إنها نفذت 3 هجمات مزدوجة بالصواريخ والطائرات المسيرة على سفن الشحن في البحرين الأحمر والعربي.
وأشار البيان إلى هجمتين في البحر الأحمر استخدمت خلالها بشكل مزدوج الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، وطالت سفينتين الأولى سفينة روزا “Roza ” والأخرى سفينة فانتاج دريم “Vantage Dream ” ، وتتبعان شركات “انتهكتْ قرار حظر الدخول إلى إسرائيل” حد قولها.
كما استهدف هجوم ثالث سفينة ميرسك سيليتار ” Maersk Seletar” الأمريكية، بعدد من الطائرات المسيرة شرقي البحر العربي، وفقا لذات المصدر.
وكان الجيش الأمريكي قال الثلاثاء، إن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها من اتجاه البحر الأحمر، مشيرا إلى أنه لم تكن هناك أي إصابات أو أضرار وهي هجمات تهدد الاستقرار الإقليمي وتعرض حياة البحارة للخطر.
والأحد الماضي، أعلنت مليشيات الحوثي، مسؤوليتها عن 6 هجمات بحرية استهدفت سفنا مدنية وحربية في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، منها هجمتان ضد السفينة ماينا MAINA وكذا السفينة العروق ALORAIQ والسفينة ‏ أبلياني ABLIANI.
وسبق أن تبنت مليشيات الحوثي عشرات الهجمات البحرية التي استخدم فيها أكثر من 600 صاروخ باليستي وطائرة مسيرة، وطالت نحو 129 سفينة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي.
وعلى وقع الهجمات الحوثية تشكلت تحالفات دولية في المنطقة كالتحالف الأوروبي وتحالف حارس الازدهار، لكنها لم تنجح بعد في ردع هذه الاعتداءات العابرة، مما يؤثر في طريق يستحوذ على نحو 12% من التجارة العالمية.
وتقول الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، إن دعمها في حربها ضد مليشيات الحوثي لتحرير ما تبقى من الأراضي شمالا، أكثر جدوى من تسيير الدوريات الأمنية في المنطقة أو في توجيه ضربات محدودة ضد أهداف مليشيات الحوثي.
وبعد هجماتها نحو إسرائيل التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسعت مليشيات الحوثي هجماتها لتشمل سفنا تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط، بذريعة أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها وبدعوى نصرة غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى