انتشال عشرات الجثث في اليمن بعد غرق قارب يقل أكثر من 200 أفريقي “صور”

انتشلت السلطات اليمنية ومنظمة الهجرة الدولية، الإثنين، عشرات الجثث لمهاجرين أفارقة، بعد غرق قارب كان يقل أكثر من 200 شخص قبالة محافظة شبوة، جنوب شرق البلاد.
وقال مصدر محلي، إن قارب كان يقل مهاجرين كانوا قادمين من القرن الأفريقي تعرض للغرق قبالة سواحل مديرية رضوم في محافظة شبوة.
وأضاف أن فرق للسلطة المحلية في شبوة ومنظمة الهجرة الدولية تدخلت وانتشلت نحو 40 جثة لمهاجرين من جنسيات أفريقية مختلفة قضوا غرقا، وسط جهود إنقاذ مستمرة للبحث عن ناجين وانتشال المزيد من الجثث.


وأظهرت صور تداولها ناشطون تكدس عشرات الجثث على متن إحدى الشاحنات فيما لا زالت جهود الإنقاذ مستمرة، حيث يعتقد أن القارب كان يقل على متنه نحو 250 من المهاجرين الذي ينتقلوا لليمن كمحطة عبور إلى الخليج.
وكانت قوات خفر السواحل اليمنية، أنقذت أواخر العام الماضي 26 مهاجرا قبالة سواحل المخا التابعة لمحافظة تعز جنوبي اليمن وذلك بعد تعرض قاربهم للغرق.


وبشكل متكرر أطلقت السلطات اليمنية تحذيرات من مخاطر الهجرة غير الشرعية عبر البحر، ودعت المهاجرين بعدم الانسياق وراء شبكات إجرامية تستغل حاجتهم وتضع حياتهم في خطر.
وتشير منظمة الهجرة الدولية، إلى أن عدد المهاجرين الأفارقة الواصلين إلى اليمن على متن قوارب، فاق 97 ألف شخص خلال العام الماضي، بزياد تقدر بنحو 24 ألف مهاجر، عن 2022، التي شهدت وصول 73 ألفاً.
وهناك أكثر من 308 آلاف شخص غالبيتهم من الأفارقة، تتقطع بهم السبل في اليمن الذي يشهد أسوأ ازمة إنسانية في العالم إثر الحرب الحوثية المستمرة منذ 10 أعوام، وفقا لتقديرات دولية.

Exit mobile version