مقالات

سلام في مطلع العام

 


السلام عليك يا بلادي في مطلع العام.


السلام عليك يا صنعاء.. أنا المواطن فكري قاسم. أشتي أقلك إنك مدينة فاتنة، واللي يكرهك عمره ما عرف شي عن الجمال، وعمره ما عرف إيش معنى حضارة. واللي يزعلك مالك من أبوه يا قلبي، طنشيه، وردي له الأذن الصنجاء. هذا قدرك كحضن أم يا ست الكل.


 


السلام عليك يا عدن، يا ابنة الله التي يقع الإنسان في حبها من أول نظرة. مش الكابتن هنس لوحده بس هو اللي وقع في غرامك من أول نظرة ألقاها على بحورك وخلجانك الأنيقة، ناس كثير وقعوا في محبتك بسرعة، بينهم أنا من يوم كان عمري ست سنوات، أيام كان بحرك يقلي تعال للحياة. أعرف الآن إنك مجروحة، وإن قلبك الحلو متعب وينزف من الكل. طز في أبتهم كلهم يا روحي، طنشيهم وارجمي تفاهاتهم كلها في بحورك، وادفني خساساتهم في رمالك، واتحومري واتبخري للحياة لأنك مدينة لا تموت، ولا تهزمها جائحات الزمن والوقت الرتيب.


 


السلام عليك يا تعز، يا دلوعة المدائن وابنة الأكابر اللي يخطب الكل ودها، وعند المحن كلهم يبيعوها بيعة سارق. أنا ابنك فكري، تعرفيني وأعرفك أكثر من أمي وأبي، وما فيش بيني وبينك أسرار حتى وإن وضع الملاعين الحواجز بينك وبين أبنائك اللي يحبوك، تبقي دائماً تعز الجميلة واللي عمرها ما تشعر أحداً بالغربة. أعرف إنك الآن تعيشي أسوأ أيامك، ويتخاطفك الجن من كل شق، لكن ما عليش، الصبر حلو يا قلبي. هذا قدرك وأنت في كل أحوالك مدينة عظيمة، وما يعرف بقدرك ومكنونك إلا نبي أو بسيط وجد في شوارعك الحياة والأمان.


 


السلام عليك ياعروس البحر الأحمر، يا سلة البلد وطينة الطيبين ومعراج السواعد السمر إلى السماء. صمتك عظيم يا حبيبي، وصبرك أقوى من كل سلاح غبي يعتقد أن التهائم أرض يسهل نهبها دائماً تحت مسميات مختلفة. بكره بيصلح الحال ونشوف عروس البحر ترقص على الساحل الغربي من جديد.


 


السلام عليك يا حضرموت الخير. السلام يا حضرموت الداخل وحضرموت الساحل. ناسك وترابك وشطآنك وموروثك وكل شي فيك يا حبيبتي قدر عسل وفير. أعرف تماماً إن حالك مجعوث، وإن الأذية تسير في شوارعك بلا رادع، لكن هذا قدرك يا مدينة السلام، بكره يصلح الحال ونرقص على نغمة الدان.


 


السلام عليكم يا إب، يا بساط ربي الأخضر.


السلام عليك يا دلتا أبين الخضير.


السلام عليك يا لحج القمدان وبساتين الحسيني ومخادر الفرح.


السلام عليك يا مأرب، يا معبد الشمس ومخزن التاريخ وذخيرة أنساب العرب.


السلام عليك يا شبوة.


السلام على الجوف والمهرة وسقطرى. السلام الكثير عليك يا مربع الخير الوفير في أرض لم تزل بكراً. أعرف إن الحال عندكن سيء يا معشوقاتي الأربع، لكن ما عليش يا مربع الخير الوفير، بكره بيصلح الحال وربنا بيرزقنا بسلطات تعرف تماماً إيش معنى مربع الذهب، ما اليوم كل السلطات من نحاس وفالصو والبخت أعوج وأعمى.


 


السلام عليك يا ذمار علي. أعرف إن حالك مجعوث تماماً زيما هو حال بقية أخواتك، لكنك صاحبة نكتة وظلك خفيف، وعمر السلاح ما يهزم صاحب النكتة كان فيش.


 


السلام عليك يا عمران، يا أرض الآثار الدفينة ومولد أسعد الكامل وإكليل الهمداني وشمس علوم نشوان الحميري. أعرف يا حبيبتي إن الملاعين يستخدمون أبناءك دائماً ذخيرة للحروب، ولم يفكروا أبداً باليوم الذي ستتحول فيه عمران إلى سلاح موجه ضدهم، وهو يوم قريب وله آذان وعيون.


 


السلام عليك يا صعدة، يا جرح اليمن الكبير، يا طيبة الإنسان وطيبة الأرض.


 


السلام على حجة المعلقة بيوتها فوق الجبال والسهل والوادي.


 


السلام على المحويت شقيقة القمر وجارة السحب والغمام.


 


السلام على الضالع التي لم أكتشفها بعد.


السلام على البيضاء اللي لم أزرها من قبل ومش عارف إيش أقول عنها غير إنها قطعة حميمية من بلادي الكبيرة اللي يتخاطفوها الجن والعفاريت.


 


السلام عليك يا يمن، يا مهبط التاريخ ونطفة الإنسان الأول الذي لا يموت. أعرف يا بلادي إنك وجيعة من الكل، وأنك ضحية شوية طراطير أهانوك، لكن ماعليش يا درة الدنيا بكره يصلح الحال، ورايتك تحلق في السماء من جديد.


 


 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى