نصائح مباشرة الى المبعوث الدولي “مارتن جريفيث”

 


يتمتع مارتن غريفيث بفرصة ليكون بمثابة جسر بين الأطراف الدولية والإقليمية والاستفادة من المبادرات الدبلوماسية الأوروبية.


قام مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن، بأول رحلة له إلى اليمن في نهاية مارس.


لقد كان نجاحًا جزئيًا، ولكن غالبًا نظرًا لأن وصوله المحض كان إنجازًا كبيرًا.


وكان الحوثيون – جماعة المتمردين الشيعة الزيديين الذين سيطروا على صنعاء منذ عام 2014 – قد حظروا سلف غريفيث على تحيزه المزعوم.


ومع ذلك، ساهمت الرحلة أيضًا في إبراز التحديات العميقة التي يواجهها جريفيث في منصبه الجديد ، كما يتضح من إطلاق صواريخ الحوثيين – المزعوم أنها مقدمة من إيران – في المملكة العربية السعودية بعد بضعة أيام فقط.


عد ثلاث سنوات من بدء التدخل العسكري بقيادة السعودية، تبدو نهاية النزاع بعيدة كل البعد.


وأدى استمرار القتال إلى غرق جزء كبير من البلاد في أزمة إنسانية عميقة ومخاطر متزايدة.


مؤسسات الدولة ، الضعيفة أصلا ، اختفت تقريبا.


هزت الانقسامات العميقة المجتمع اليمني، مما أدى إلى حدوث تمزقات في النسيج الاجتماعي للبلاد.


من المعلوم أن هذه الانقسامات قد مزقت تحالفات الصراع. وترسم الأطر الأولية الصراع كصراع ثنائي الجانب ، وتأليب الحكومة المعترف بها دوليًا ضد الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح.


ولكن بعد وفاة صالح على نحو درامي على أيدي المقاتلين الحوثيين في ديسمبر / كانون الأول ، لم يعد مثل هذا الإطار قائماً.


وفي الوقت نفسه ، تصاعدت التوترات بين الحكومة المعترف بها دوليا وحلفائها السابقين بين الانفصاليين الجنوبيين المناهضين للحوثيين في اليمن بشكل متكرر ، مما أدى إلى اندلاع القتال في الشوارع في العاصمة اليمنية المؤقتة ، عدن. يتطلب هذا التعقيد والمخاطرة المتزايدة اتباع نهج جديد لجهود حل النزاعات.


بالنظر إلى هذه الفوضى ، فإن استبدال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن ، إسماعيل ولد شيخ أحمد ، مع غريفيث ، وهو دبلوماسي بريطاني ومدير سابق للمعهد الأوروبي للسلام ، يقدم فرصة لضخ طاقة جديدة وأفكار جديدة.


ثلاث سنوات من الوساطة وثلاث جولات من المحادثات في سويسرا والكويت بقيادة ولد الشيخ أحمد فشلت في إحراز تقدم كبير.


فالانتقادات التي وجهت للمبعوث المنتهية ولايته، بصفته منعزلة، مفرطة في الصلابة وغير نشطة على نحو متزايد ، ظلت تتصاعد منذ أكثر من عام.


يجب أن تكون أولوية جريفيث – على الرغم من التوقعات المرتفعة من بعض الجهات – هي الاستماع بدلاً من العمل.


فشلت جهود السلام السابقة في اليمن في التركيز أولاً على بناء العلاقات. غالباً ما يعاني المفاوضون الدوليون من النخبة والتحيزات التي تتمحور حول صنعاء والتي عملت على تهميش العديد من أصحاب المصلحة الرئيسيين في البلاد وتهميش أغلبيتها الريفية. لقد ازداد هذا التحيز سوءًا على مدار السنوات الثلاث الماضية – وهذا أمر مفترض في ضوء هروب غالبية السفارات الأجنبية في أوائل عام 2015.


وبدلاً من أولئك الموجودين داخل اليمن ، كانت عملية السلام الحالية بقيادة الأمم المتحدة تتمتع بامتيازات كبيرة من اليمنيين الذين ، مثل الدبلوماسيين الرئيسيين ، يعتمدون خارج البلاد ، مما يزيد من صعوبة الحصول على تقييمات دقيقة للديناميات المتغيرة للصراع.


وبالتالي ، فإن المهمة الرئيسية التي تواجه غريفيث هي بناء علاقات وظيفية مع الفصائل الرئيسية على الأرض. وأهمهم الحوثيون، الذين رفضوا بشكل خاص مقابلة سلف غريفيث بسبب انعدام الثقة.


لكن هذا سيعني أيضا بناء الثقة بالأرقام والفصائل مثل المجلس الانتقالي الجنوبي الذي تم تهميشه في العملية – لم يشارك في عملية السلام. إنه بحاجة إلى صياغة تسوية محتملة تأخذ في الاعتبار مخاوفهم وكسب تأييدهم لعملية السلام.


وكما هو الحال مع دول الائتلاف الرئيسية مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، سيحتاج إلى حساب الخطوط الحمراء للأطراف المختلفة ، خاصة فيما يتعلق بالأسلحة ، وتسريح المجموعات العسكرية ، وتفويض السلطات.


تتمتع غريفيث بفرصة لتكون بمثابة جسر بين الأطراف الدولية والإقليمية والاستفادة من المبادرات الدبلوماسية الأوروبية القادمة من الاتحاد الأوروبي ومن الدول الأوروبية الفردية بما في ذلك فرنسا وهولندا والسويد والمملكة المتحدة وألمانيا.


وقد تضمنت هذه المبادرات زيادة المشاركة على أرض الواقع – التي تجسدت في الرحلات الأخيرة التي قام بها الاتحاد الأوروبي والمبعوثون السويديون والهولنديون والألمان إلى اليمن إلى صنعاء وعدن – وزيادة الجهود المبذولة لبناء الجسور مع العديد من التجمعات التي غابت عن العملية حاليًا.


إن جهود الوساطة التي تقوم بها الكويت وعمان – بالتنسيق مع كل من أوروبا والأمم المتحدة – توفر الوسائل المحتملة لتسهيل الحل الدبلوماسي للنزاع لتسهيل المحادثات. إن قيادة مبعوث الأمم المتحدة الحازم مهمة للغاية فيما يتعلق بتوفير الدعم وتسهيل التنسيق. الأمر لا يتعلق فقط بالمحادثات.


كما يمكن للتنسيق الدولي أن يساعد في الضغط على أولئك الذين يستفيدون من اقتصاد الحرب في اليمن، الذي أثرى العديد من المسؤولين عن إطالة أمد الحرب. أخيراً ، من الأهمية بمكان أن يتجنب غريفيث التركيز ببساطة على من يملكون السلاح. وحتى الآن ، قامت عملية الأمم المتحدة بتهميش شرائح رئيسية من المجتمع اليمني مثل المجتمع المدني والنساء والشباب والمستقلين. وبالفعل ، جعل هيكل الجولات الثلاث السابقة من المحادثات من المستحيل إلى حد ما بالنسبة إلى اليمنيين غير المنضجين بشكل رسمي مع أحد الأطراف المتحاربة في النزاع ، حيث يعاملون المحادثات ببساطة باعتبارها محاولة للتوسط في صراع ثنائي الجوانب. ومع ذلك ، ففي جميع أنحاء البلاد ، كان المجتمع المدني هو الذي صعد للحفاظ على البلد في خضم الصراع الدائر.


يجب على جريفيث وفريقه العمل على إنشاء مسارات جوهرية لإدراج أولئك الذين ساعدوا في الحفاظ على وحدة البلاد في أي جهود لرسم مسار لتحقيق سلام مستدام.


لا شيء من هذا يضمن النجاح عن بعد في مثل هذا الصراع الفوضوي المستعصي.


لكن لدى غريفيث فرصة لإحداث فرق إذا تمكن من إدراك أخطاء أسلافه ، وتجاهل الأفكار القديمة للحرب ، وإعادة تصميم عملية السلام لتتناسب مع الصراع الفعلي في اليمن.


 


صحفي وكاتب امريكي معروف ومتخصص في الشأن اليمني


 

Exit mobile version