مقالات

سنة ثالثة حزم

 


تطل علينا اليوم الذكرى الثالثة لعاصفة الحزم, الذي أعلن عنها التحالف العربي, بقيادة المملكة العربية السعودية, فجر, 26/ مارس من العام 2015م, تلبية لنداء فخامة المشير/ عبد ربه منصور هادي, رئيس الجمهورية, لقادة دول مجلس التعاون الخليجي؛ لإنقاذ الشعب اليمني من سطوة مليشيا الحوثيين وحلفائهم وقطع طريقها الى عدن, وسحق مخططات إيران وأطماعها السافرة في اليمن والمنطقة وزعزعة أمنها واستقرارها.


وبفضل هذا القرار التاريخي, تكشفت أوراق إيران أمام المجتمع الدولي, وأحبط المخطط الفارسي في المنطقة. واستطاع اليمنيون التغلب على مليشيا الخراب والدمار القادمة من وراء التاريخ, وانتزعنا أجزاء كبيرة من الأراضي اليمنية, الذي أرادت تلك المليشيا أن تعبث بها وتنشر الجهل والفوضى, والعودة بنا الى زمن الكهانة والدجل والتبعية.


إننا وفي هذه المناسبة, نؤكد على الإلتزام بالمرجعيات والثوابت الوطنية, لاستئناف العملية السياسية في إطار المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن الدولي. ونطالب المجتمع الدولي بالضغط على من يقف خلف الإنقلابيين من القوى الإقليمية كـ”إيران” ودفع المليشيا لتنفيذ القرار الأممي 2216, والالتزام بكافة المرجعيات المعتبرة والمجمع عليها من قبل اليمنيين.


إننا وفي هذه المناسبة نرفع آيات الشكر والامتنان للأشقاء في التحالف العربي, وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة, لوقوفهم الصادق والأخوي مع الشعب اليمني, ونخص بالشكر الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود, قائد عاصفة الحزم, و ولي عهده الأمين/ محمد بن سلمان والشيخ محمد بن زايد, ولي عهد أبوظبي, لإستجابتهم المبكرة للنداء الأخوي الذي أطلقه فخامة المشير/ عبد ربه منصور هادي, في مثل هذا التاريخ قبل ثلاث سنوات.


ونتطلع في هذه المناسبة أيضًا الى تفعيل إتفاقيات الدفاع العربي المشترك, وعدم السماح لأياٌ كان استغلال حالة التشرذم وضعف الدولة الوطنية في العالم العربي ضد الأمن القومي والأمة العربية, وأن تستخدم الأقطار العربية كمنصات لخوض الحروب بالوكالة لصالح الكيانات الغريبة والمنافسة للعرب منذ قديم الزمن.


كل عام والعرب حازمون يحدوهم الأمل في العودة الى ممارسة دورهم المنطقي والتاريخي كأمة فاعلة في عصرنا الراهن وفي تاريخ الإنسانية.


 


رئيس جامعة عدن


 

زر الذهاب إلى الأعلى