مقالات

مخاوف غير مفصح عنها!

 


تنويه؛


لن اتحدث عن المخاوف بمستواها الوطني العام، فكل الأطراف تفصح عنها وتتحدث عنها كل بحسب رؤيته ومفهومه.


سأقتصر في حديثي عما اعتقدها بعض من مخاوف غير مفصح عنها والتي صاحبتني في طريقي اليوم من عدن إلى صنعاء حيث مررت على نقاط تفتيش ومربعات التمركز للأطراف الثلاثة الأكثر فاعلية وتأثير؛ المجلس الانتقالي الجنوبي، الاصلاح، و”انصارالله”.


١- ولكون طريقي بدأت من عدن فسأبدأ بما اعتقدها مخاوف المجلس الانتقالي الجنوبي، والمتمثلة في الخوف من ان تتوافق كل من السعودية والإمارات على ان التسوية السياسية اليمنية ستتطلب بالضرورة ان تتخلى الامارات عن دعمهم وتتركهم وتطلعاتهم على هامش المشهد السياسي.


٢- وعلى نفس السجع السياسي فان مخاوف الاصلاح تتمثل في الاعتقاد بان متطلبات الاتفاق بين السعودية و”انصارالله” سيكون على حسابهم ويتطلب بالضرورة ان تتخلى السعودية عن دعمهم وتتركهم مع مخاوفهم متقرفصين وسط مربعات تمترسهم الحالية.


٣- وبالتأكيد فان لـ”انصارالله” مخاوفهم غير المعلن عنها والمتمثلة بالشك والارتياب من اداء مبعوث الامين العام ورسمه لمسار المفاوضات بالموازاة لمسار الحرب، واستخدام تعبيراته الإعلامية المتفائلة كحاجز صد للمواقف السياسة والإعلامية المعارضة للحرب على المستوى الدولي، ولإغلاق النوافذ والشواقيص أمام أي محاولة للتدخلات من قبل الأطراف الدولية المتطلعة لوضع اصبع لها أو كعب في المشهد اليمني الحالي.


٤- ويبقى الناس المدنيين غير المنخرطين ضمن أطراف الصراع، كأشخاص ومكونات ومن خلال الهمس والتأوه في التعبير عن مخاوفهم والتي تتمثل من ان توفر الحرب بيئة ومناخ ملائم للأطراف المتصارعة كل في نطاق تمركزه وهيمنته لإعادة صياغة السياسة والثقافة والنسيج الاجتماعي بحسب معتقدات ومفاهيم كل طرف وبما يخدم تطلعاتهم السياسية.


* رئيس منتدى التنمية السياسية


 

زر الذهاب إلى الأعلى