محليات

مزارعون يطالبون بإنهاء احتكار متنفذين للسيول في أبين

 


روت سيول الأمطار المتدفقة في واديي حسان وبناء بمحافظة أبين، منذ منتصف يوليو الماضي حتى العاشر من أغسطس الحالي، عشرة آلاف فدان من الأراضي الزراعية.


وقال مدير الري بمحافظة أبين المهندس صلاح الشحيري” إن كميات السيول التي تدفقت في وادي بناء تراوح مستوی تدفقها ما بين 200-80 متر مكعب في الثانية وبارتفاع وصل إلى متر ونصف المتر “.. مشيرا الی أن تلك السيول توزعت على أنظمة قنوات الري في باتيس وميكلان وسدي الديو والمخزن لتروي مساحة تقدر ب 3600 فدان في ميكلان و3600 فدان في باتيس و400 فدان في الديو و200 فدان بالمخزن بينما وصلت المساحة المروية من القنوات التي تروى من الوادي حوالي 1350 فدانا.


وأوضح المهندس الشحيري، أن سيول الأمطار تدفقت في وادي حسان منذ منتصف شهر يوليو الماضي واستمرت حوالي 12 ساعة ووصل ارتفاعها مترا ونصف المتر بتدفق 200 متر مكعب في الثانية وتوزعت إلى مناطق الكمب والطرية لتروي مساحة قدرها 850 فدانا.


وعلی صعيد متصل نظم مزارعو عدة مناطق في أبين خاصة مناطق القريات وعسلان وباجدار والجول وباشحارة وقفة احتجاجية اليوم أمام مبنى السلطة المحلية بمدينة زنجبار للمطالبة بتطبيق تعميم السلطة المحلية بالمحافظة الخاص بمنع الاستحداثات وإقامة الحواجز في القنوات الرئيسية ومجاري مياه السيول بالأودية.


واعتبروا أن عدم تطبيق ذلك التعميم أدى إلى حرمان أراضي المزارعين في عدد من المناطق من ري أراضيهم لأكثر من عشرين عاما.


وطالبوا المسؤولين في مكتب الزراعة وإدارة الري بأبين الالتزام بتطبيق بنود هذا التعميم على جميع المناطق ووقف المتنفذين الذين احتكروا مياه السيول لأراضيهم موسميا وحرمان الكثير من المزارعين من مياه السيول وعدم الالتزام ببرنامج الري الموسمي.


كما طالبوا بإعادة تأهيل الجسور والقنوات الرئيسية والفرعية التي تحول دون وصول المياه إلى أراضي المناطق المحرومة خاصة مناطقهم التي لاتصل الی الأراضي الزراعية فيها مياه السيول.


 


 

زر الذهاب إلى الأعلى