محليات

دعم مالي قطري مهول لمدارس ومؤسسات حوثية “تفاصيل”

 


فضحت وثيقة، دعم قطر للمؤسسات والمدارس الدينية الحوثية، مشيرة إلى أن قطر قدمت دعماً مالياً قدره 100 ألف دولار (375 ألف ريال)، لكل من مؤسسة ما يسمى الشهيد زيد مصلح الثقافية، ومدرسة الإمام الهادي للعلوم الدينية في صعدة.


وكشفت الوثيقة التي حصلت عليها صحيفة الوطن السعودية من مصدر حوثي، دعم نظام الحمدين الإرهابي الحاكم في قطر للحوثيين مالياً منذ فترات زمنية طويلة، خاصة المؤسسات والمدارس الدينية، ومنها مؤسسة ما يسمى الشهيد زيد مصلح الثقافية في صعدة، التي تعتبر أكبر مؤسسة ثقافية حوثية تُعنى بطبع الكتب واللوازم، وجميع ما يحتاج الحوثيون نشره وتوزيعه.


 وقال المصدر الحوثي، الذي طلب عدم نشر اسمه لاعتبارات أمنية، إن مؤسسة ما يسمى الشهيد زيد مصلح، فتحت فروعاً لها في صنعاء خلال الفترة الماضية، إضافة لباقي المحافظات، مبيناً أن جهتين تعليميتين حظيتا بدعم قطري بلغ 100 ألف دولار، توزعت ما بين 50 ألف دولار لمؤسسة ما يسمى الشهيد زيد مصلح، ومبلغ 50 ألف دولار لصالح مدرسة الإمام الهادي للعلوم الدينية في صعدة، التي كان يدرس فيها حسين بدر الدين الحوثي، زعيم الجماعة قبل عبدالملك الحوثي، كما أن هذه المدرسة انطلقت منها الحركة الحوثية.


وأضاف المصدر، أن الدعم القطري كان يصل عبر السفارة القطرية في صنعاء، بإشراف وتنسيق من السفير القطري السابق جاسم بن عبدالعزيز البوعينين، الذي لعب ويلعب دوراً خبيثاً في اليمن.


 وبيّن المصدر أن السفير البوعينين، كان على تواصل دائم مع شخص اسمه يحيى قاسم أبوعواضة، وهو تلميذ مخلص لحسين الحوثي، كما يعتبر من الأشخاص الموثوق بهم، من قبل قطر، باعتباره من أكبر الشخصيات الثقافية التابعة للحوثيين.


من جانبه، أوضح مستشار وزير الإعلام اليمني، فهد بن طالب الشرفي، أن هذه الوثيقة تدين قطر عبر سفارتها واستخباراتها، وما خفي كان أعظم .


 وذكر الشرفي أن قطر قدمت ملايين الدولارات للحفاظ على بقاء الحوثيين من الانهيار والانكسار على كافة المستويات.


 


 

زر الذهاب إلى الأعلى