محليات

الرعيني: المرجعيات الثلاث صالحة وسنعقد مؤتمر في نيويورك للتعريف بها

 


قال وزير الدولة لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني إن المرجعيات الثلاث المعتمدة للحل في اليمن لازالت محل إجماع القوى الوطنية كافة، وهي كذلك محل إجماع إقليمي، ومحل إجماع دولي.


وأكد أن المرحلة الانتقالية في اليمن أساساً مبنية على هذه المرجعيات، بما فيها استكمال استحقاقات المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل، ولم تقتصر هذه المرجعيات على معالجة الماضي فقط حتى يقال إنها لم تعد صالحة.


وقال الرعيني إن مخرجات المؤتمر الأخير الذي عقد في الرياض، تتمثل في إيصال رسالة تؤكد على الالتزام بالمرجعيات الثلاث في عملية السلام – والمتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216 – كموقف ثابت ودائم للشرعية والاستجابة لمساعي السلام وفقاً لذلك.


وذكر أن المؤتمر مثل أيضا تذكير للمجتمع الدولي بالمرجعيات والجهود اليمنية والإقليمية والأممية في التوافق عليها وما تضمنته من معالجات وحلول للماضي والحاضر وبناء المستقبل، وتعزيز هذا الموقف الدولي الموحد في حمايتها والتمسك بها ودعم تنفيذها.


وكشف الرعيني في تصريحه لصحيفة الشرق الأوسط السعودية عن عقد مؤتمر للتعريف بالمرجعيات الثلاث في الـ21 من سبتمبر/أيلول القادم في مدينة نيويورك الأمريكية.


وقال بأن المؤتمر سيكون بحضور بحضور الأمين العام للأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية للدول الداعمة والصديقة لليمن لدى مجلس الأمن ومؤسسات ومنظمات الأمم المتحدة التنموية والإنسانية، والمبعوث الخاص إلى اليمن.


 

زر الذهاب إلى الأعلى