محليات

الأرصاد يكشف اخر مستجدات إعصار “لُبان” وأين وصل الان

 


كشف مدير الأرصاد الجوية في عدن، علوي العبدلي، مساء اليوم السبت 13 أكتوبر /تشرين الأول 2018، عن آخر مستجدات إعصار لبان، مؤكداً أنه أصبح عاصفة مدارية.


 وبين العبدلي، في تصريح صحفي أن “لبان” يتحرك بسرعة 14 كيلومتراً في الساعة غرب شمال غرب على خط عرض 14.9N° وخط طول 54.4E°.


 وأشار إلى أنه “يبعد عن جنوب جنوب شرق صلالة بحوالي 240KM وعن شمال شرق سقطرى 260KM وعن شرق جنوب شرق الغيظة 280KM وعن شرق شمال شرق المكلا بحوالي 550KM ويتحرك غرب شمال غرب ويقترب من خط عرض 15.0N° الشرقية بين الغيزة والمكلا ليكون عاصفة مدارية قوية، مبينا أن عين الاعصار ستكون قريبة من سواحل المهرة وحضرموت.


ولفت إلى أن “السحب الركامية المزنية تغطي جزيرة سقطرى بأمطار متوسطة إلى غزيرة في بعض الأماكن منذ الفجر، وسرعة رياح بين المتوسطة والقوية أحياناً واضطراب الموج على سواحلها بين 4-8 أمتار وكذلك السواحل الشرقية من البلاد، ودخول الحالة المدارية على بعض المناطق الشرقية بزحف السحب وهطول الأمطار على بعض المناطق وهيجان للبحر يصل لارتفاع 4-12 متر.


وقال “نأمل من جميع الصيادين وربابنة السفن أخذ الحيطة والحذر وعدم التهور والمجازفة بالنزول للبحر والابتعاد عن السواحل وعدم عبور الوديان والشعاب أثناء هطول الأمطار الغزيرة المصاحبة لهذه الحالة الجوية من يومنا هذا السبت واليومين القادمين في المهرة وحضرموت وشبوة”.


واختتم حديثه أن “محافظة المهرة تتعرص بعض مناطقها لأمطار بعضها غزير مثل وادي فرتك وقديفوت والمناطق المجاورة لهم وبعض مناطق أمطار متوسطة وخفيفة، وكذلك الديس الشرقية لحضرموت أمطار متفاوتة الشدة بين متوسطة وغزيرة وبعض مناطق الداخل سحب كثيفة، تريم سيئون والريدة أمطار والمناطق المجاورة لهم وستزداد كمية الأمطار مع الفجر”.


 


 

زر الذهاب إلى الأعلى