محليات

صافر .. خزان نفط عائم ينذر بكارثة بحرية واسعة في الحديدة

 


هو عبارة عن ناقلة نفط ضخمة وزنها الساكن (409) ألف طن متري سميت بـ(صافر) نسبة إلى الموقع الذي تم اكتشاف النفط فيه لأول مرة في اليمن. ويستخدم هذا الميناء لتصدير نفط مأرب الخفيف.


يقع هذا الميناء على البحر الأحمر بمحافظة الحديدة كخزان عائم مؤهل لتحميل وشخن السفن بالنفط الخام لأغراض التصدير، ويتم ضخ نفط مأرب / الجوف (القطاع 18 بمأرب) ونفط قطاع جنة (قطاع 5)، وبعض الحقول المجاورة، إلى هذا الميناء عبر خط أنبوب يمنية على مساحة (439) كيلو متر منها (9) كيلو متر في المغمورة ليرتبط بالباخرة صافر بالبحر الأحمر ، وسعته الخزنية 3 مليون برميل ، وقطر (24-26) بوصة ، وهو أول ميناء تم إنشائه وضخ النفط إليه في اليمن عام 1985م – 1986م.


يقال أن الخزان العائم صافر يعد ثالث أكبر ميناء عائم في العالم لتخزين النفط بسعة تبلغ ثلاثة مليون برميل وهي مخصصة وتوقفت جميع الأنشطة في الميناء بسبب الحرب وتم  إخلاء جميع العاملين فيه بسبب الحرب كمافشلت العديد من الجهود لتفريغ حمولته  الخزان من النفط الخام.


يحتوي المينا العائم على  مليون و140 ألف برميل من النفط الخام المجمد كمخزون تصدير في خزانات الميناء العائم بمنطقة وهي ثروة تساوي 70 مليون دولار.


قد  يتحول الخزان إلى كارثة إقليمية مع تزايد المخاوف من تسرب النفط بسبب الإهمال في صيانة الخزان أو استهدافه  بأي عمل عسكري مما يعني  حدوث إحدى أسوأ كوارث البقع النفطية في منطقة البحر الأحمر.


وبحسب مسؤولين حكوميين وخبراء فإن الخزان مهدد بحدوث تسرب بسب ازدياد درجة الحرارة، وارتفاع الرطوبة، وعدم توفر المازوت، نظراً لتوقف الصيانة كلياً بسبب عدم توفر وقود المازوت المسؤل عن تشغيل الغليات، وهو ما يعرض جسم الخزان للتأكل.


قد تحدث أسوأ كارثة إنسانية في حالة تسرب الكم الهائل من النفط المحزن على الناقلة مسببا خسارة فادحة بكافة الكائنات البحرية، ويدمرالثروة السمكية لمنطقة التلوث والمناطق المجاورة لها التي قد تشمل البحر الأحمر ويتجاوزها إلى انخفاض كبير جدا في إنتاجية صيد الأسماك الذي يعتاش منها ملايين اليمنيين ناهيك عن الأضرار الأخرى المتعلقه بالمناخ والطقس.


كما يؤدي  تدفق النفط إلى تلوث المياه الجوفية خاصة عندما تكون التكوينات المائية شديدة النفاذية مما يجعل من السهل تسرب النفط إلي هذه التكوينات خاصة بمصاحبة مياه الأمطار.


 

زر الذهاب إلى الأعلى