محليات

عضو في وفد الحكومة: المقترح الأممي بشأن الحديدة غير قابل للتنفيذ

 


علق مروان دماج عضو وفد الحكومة الشرعية إلى مشاورات السويد، على مقترح الأمم المتحدة بشأن تشكيل “كيان مؤقت” لإدارة الحديدة بعد خروج المليشيات والقوات العسكرية من المدينة.


وقال دماج في تصريح لمجموعة من الصحافيين في مقر مشاورات السلام بستوكهولم” إن الاقتراح الأممي سيخلق مشاكل قانونية ومؤسساتية ولن يكون قابلاً للتنفيذ بل سيخلق صعوبات إضافية حول مرجعية هذا الكيان وصلاحياته”.


ودعا دمّاج إلى انسحاب المسلحين الحوثيين من المدينة مطالبا بـ”إخضاع المدينة والميناء للشرطة الشرعية والرؤية الحكومية ” على حد تعبيره.


وكانت الأمم المتحدة، قدمت أمس (الثلاثاء) اقتراحا بسحب القوات المسلحة للأطراف اليمنية من مدينة الحديدة الساحلية وتشكيل كيان مؤقت لإدارة المدينة فضلًا عن إمكانية نشر مراقبين من الأمم المتحدة.


وحول وجود قوات سلام بالمدينة، قال دمّاج “لم ننقاش في الوفد الحكومي مقترح وجود قوات سلام دولية في الحديدة وموقفنا هو أولا ان ينسحب الحوثيون من المدينة ليتم تسليمها لوزارة الداخلية اليمنية ومن ثم سوف نناقش إعادة انتشار الجيش حول المدينة”.


وبخصوص الملف الاقتصادي أكّد د مّاج تحقيق تفاهم وصفه بـ”الجيّد” موضّحا أن إيرادات الحديدة “سوف تورد إلى فرع البنك المركزي في المدينة وتُدار من المركز الرئيسي في عدن حسب القانون”.


وأضاف” أتوقع أن ننتهي من الملفّ الاقتصادي وملفّ مطار صنعاء قريبا”.


ومن المتوقع أن تختتم المشاورات اليمنية التي بدأت الخميس في السويد، غداً بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، على أن تليها جولة ثانية مطلع العام المقبل بحسب مكتب المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفث.


 

زر الذهاب إلى الأعلى