مغتربون

يمنيان فقط منحتهم كوريا الجنوبية حق اللجوء من أصل 480 يمني في أراضيها

 


كشف تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أن السلطات في كوريا الجنوبية منحت اثنين من طالبي اللجوء اليمنيين في أراضيها من أصل 480 يمني وصلوا البلاد مؤخرا.


وقال التقرير الذي أعدته مراسلة الصحيفة في كوريا الجنوبية بأن النشطاء الكوريين شوهوا سمعة اليمنيين الذين وصلوا لجزيرة جيجوا على أنهم إرهابيون محتملون.


ووصل اليمنيون إلى جيجو وهي جزيرة سياحية تقع قبالة الساحل الجنوبي لكوريا الجنوبية في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام مستفيدين من سياسة الدخول بدون تأشيرة إلى  الجزيرة.


ومع تدفق المزيد من طالبي اللجوء وزيادة مشاعر العداء للمهاجرين في جميع أنحاء كوريا الجنوبية غيرت الحكومة المركزية سياستها في يونيو / حزيران لتطلب تأشيرات لمواطني اليمن، وفق الصحيفة.


و قالت وزارة العدل الكورية إن الحكومة أكملت فحص المتقدمين للحصول على وضع اللاجئين، ومنحت إثنين فقط امتياز اللجوء كونهم صحفيين وسيواجهون خطر الاضطهاد في حال العودة إلى اليمن.


وسمحت الحكومة الكورية لـ412 يمنياً بالبقاء في أراضيها بتأشيرات إنسانية مؤقتة بشرط أن يغادروا حالما يستقر الوضع في اليمن.


وقالت الوزارة إن 56 يمنيا حُرموا من الحصول على تأشيرات إنسانية لكن يحق لهم الطعن في القرارات في المحكمة، وقالت إن 14 اخرين سحبوا طلباتهم للاجئين أو غادروا كوريا الجنوبية طواعية.


وتحد التأشيرات الإنسانية من قدرة اليمنيين على العمل وتمنعهم من الاستفادة من العديد من المزايا المتاحة للاجئين المعترف بهم مثل الرعاية الصحية وفرصة انضمام أفراد الأسرة إليهم.


ووفق الصحيفة فقد انتقدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في كوريا الجنوبية بحدة وزارة العدل لأنها أخفقت في احتواء المزيد من اللاجئين اليمنيين.


 

زر الذهاب إلى الأعلى