محليات

الزُبيدي يدعو إلى استفتاء فوري لانفصال جنوب اليمن ويحذر من حرب عسكرية بعد استبعادهم من المشاورات

 


 دعا عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي (جنوب اليمن) إلى الانفصال عن الشمال، مطالباً بإجراء استفتاء فوري على قضية الانفصال.


عيدروس الزُبيدي زعيم المجلس الانتقالي دعا أبناء المحافظات الجنوبية للدفاع عن أراضيهم عسكرياً إذا تجاهلت الأمم المتحدة مناقشة “القضية الجنوبية” في المفاوضات القادمة.


وقال الزُبيدي في مقابلة مع صحيفة الإندبندنت، إن المجلس الانتقالي الجنوبي “أصيب بخيبة أمل كبيرة” بسبب استبعاده من محادثات السلام التي أجرتها الأمم المتحدة مؤخرا في السويد، والتي أسفرت عن هدنة متوترة بين الحوثيين والحكومة اليمنية المعترف بها.


اليمن التي لم تتوحد إلا في عام 1990 ، تمزقها حرب معقدة استمرت أربع سنوات بين مليشيا الحوثي المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء، والحكومة المعترف بها المدعومة من المملكة العربية السعودية والإمارات وحلفائها الخليجيين.


وحذر الزبيدي من أن القوات الجنوبية ستدافع عن أراضيها إذا لم تؤخذ على محمل الجد، زاعماً أن معظم الجنوبيين يريدون الانفصال، مع اعتبار مدينة عدن الساحلية الجنوبية عاصمتهم.


وقال الزُبيدي “يهدف المجلس الانتقالي الجنوبي إلى إطلاق حوار مع جميع الأحزاب السياسية اليمنية واستخدام جميع الوسائل السلمية والديمقراطية لمناقشة حق تقرير المصير. لقد جاهد شعب الجنوب منذ عام 1991 لاستعادة شرعية أرضنا.”


وأضاف: نحن نحترم جميع قوانين وقرارات الأمم المتحدة، ونحن نفضل الحوار حول الخلافات، ولكن إذا لم يحدث ذلك فإننا سندافع عن أنفسنا وأرضنا بقوة. نحن على قوة عسكرية وأمنية على الأرض ونمتلك الحكمة، وسندافع عن أرضنا بكل الوسائل والخيارات المتاحة “.


ويخشى كثيرون من تجاهل دعوات انفصال الجنوب، ويعتقدون أنه لن يؤدي إلا إلى تقويض هدنة متوترة.


يقول الزبيدي، الذي يتخذ من عدن والإمارات مقراً له، إن الوقت قد حان لمعالجة المسألة الجنوبية، حيث يخطط مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، لجولة جديدة من المحادثات في يناير لوضع اللمسات الأخيرة على سلام طويل الأمد. ما يعتبر خطة لتحديد مستقبل البلاد.


على الرغم من أن القتال تلاشى وسط توتر هادئ، إلا أن المجلس الانتقالي الجنوبي تظل قوة قوية في المدينة الساحلية. يسيطر أنصارهم والقوات التابعة له على مناطق رئيسية مثل المطار، وحتى المجمع الرئاسي.


وأشار الزبيدي إلى أن السيد هادي يظل رئيسًا مؤقتًا إلى أن يتم إجراء استفتاء حول مسألة انفصال الجنوب.


وقال الزُبيدي “نحن مستعدون لبدء المفاوضات مع جميع الأطراف وقد أبلغنا السيد جريفيث بالفعل”.


 

زر الذهاب إلى الأعلى