محليات

البيان: الميليشيات تبدأ الانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى والحوثي يرضخ للمرحلة الأولى من اتفاق الحديدة

 


نقلت صحيفة البيان الإماراتية الرسمية أن الأمم المتحدة والحكومة اليمنية، أعلنتا أن ميليشيا الحوثي الإيرانية، رضخت لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة، والمقررة اليوم (الاثنين)، بعد مسيرة حافلة من العراقيل التي وضعتها المليشيا أمام تنفيذ الاتفاق منذ توقعيه في ديسمبر من العام الماضي، على أن يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية، بعد التحقق من التزام الميليشيا بالمرحلة الأولى، التي تتضمن الانسحاب خمسة كيلومترات من ميناءي الصليف ورأس عيسى، وتسليمهما لخفر السواحل، تحت إشراف برنامج الأغذية العالمي.


وقال عضو في اللجنة المشرفة على عملية إعادة الانتشار لـ «البيان»، إن الميليشيا لم تفِ بتعهداتها لكبير المراقبين الدوليين، الجنرال مايكل لوليسغارد، بالانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى، أمس، بحجة أنها لم تستكمل نزع الألغام التي زرعتها في الميناءين، وفِي المنافذ المؤدية إليهما.


وأضاف أن فريق المراقبين الدوليين، أبلغ الجانب الحكومي أنه يتوقع أن تبدأ العملية صباح اليوم، في حين أن الجانب الحكومي على أتم الاستعداد لتنفيذ ما عليه من التزامات بشأن إعادة الانتشار من المواقع الموجودة فيها في محيط مطاحن البحر الأحمر.


وحسب ما أكده المسؤول في لجنة إعادة الانتشار لـ «البيان»، فإنه، وحسب الاتفاق مع المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، فإن فريق المراقبين الدوليين، سيتولى مهمة التحقق من انسحاب عناصر الميليشيا من الميناءين، ومن هوية أفراد شرطة خفر السواحل الذين سيتسلمون الموانئ، حيث سيتولى برنامج الغذاء العالمي، الإشراف على عملها، كما ينص على ذلك الاتفاق. وأوضح أن الجانب الأممي، سيتولى أيضاً مهمة التأكد من نزع حقول الألغام في المناطق التي ستنسحب منها الميليشيا.


 


5 كيلومترات


كما ذكرت مصادر في الأمم المتحدة، أن الميليشيا الحوثية ستنسحب خمسة كيلومترات من ميناءي الصليف، المستخدم للحبوب، ورأس عيسى، المستخدم للنفط، باعتبار ذلك خطوة أولى تم الاتفاق عليها مع الحكومة اليمنية. وأضافت أن انسحاب الحوثيين من ميناء الحديدة وانسحاب قوات الشرعية لمسافة كيلومتر عن ضاحية الكيلو 7 الشرقية في المدينة، سيتم كخطوة ثانية.


وقال وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، وهو كبير مفاوضي الحكومة المعترف بها دولياً، إنه يجب التحقق من إعادة الانتشار المبدئية للحوثيين، قبل المضي قدماً في باقي الإجراءات، وفتح الممرات الإنسانية. وأضاف في تصريحات صحافية نشرت أمس: «هذا ما جرت مناقشته، ووافقت عليه الحكومة اليمنية، على أن يجري التحقق من الإجراءات قبل الانتقال إلى الجزء الثاني».


 


ـــــــــــــــــ


لتعرف كل جديد صوت وصورة والاخبار العاجلة أولا بأول قبل نشر تفاصيلها في الموقع تابع قناة “يمن الغد” على اليوتيوب وصفحات الموقع على تويتر وفيس بوك تكرم بالدخول اليها عبر هذه الروابط:


 يوتيوب:


https://www.youtube.com/channel/UC8VZ0CE_uJ6JXTKIS5r09Ow


تويتر:


https://twitter.com/Yemengd


فيس بوك:


https://www.facebook.com/yemenalghadd/?ref=page_internal


 


 

زر الذهاب إلى الأعلى