محليات

وزير خارجية اليمن يتهم الحوثيين بإعاقة الدولة في مكافحة الإرهاب

 


اتهم وزير الخارجية، عبدالملك المخلافي، اليوم الخميس، الحوثيين، بإعاقة الدولة في مكافحة الإرهاب والتطرف.


جاء ذلك، في كلمة له ألقاها في مؤتمر دولي بباريس حول منع تمويل الإرهاب، ونقلتها وكالة (سبأ) الحكومية، معتبراً انقلاب الحوثيين في 2014، سبب في الحد من قدرات الدولة على القيام بمهامها الأساسية، ومنها مكافحة الاٍرهاب والتطرف.


وأضاف المخلافي” الشعب اليمني يعاني بالإضافة للتنظيمات المعروفة كالقاعدة، تطرفاً وإرهاباً غير مسبوق في تاريخه الحديث وهو إرهاب جماعة الحوثي الإرهابية ذو أيديولوجية متطرفة وسمات عنصرية تتناقض مع أبسط مبادئ التعايش الإنساني والقبول بالآخر”.


ومضى قائلاً:” سمة التطرّف والإرهاب على مدى تاريخهم دوماً أقلية، ولكنهم للأسف قادرون على إحداث الكثير من الضرر والدمار كما فعل الحوثيون في اليمن”.


وأكد وزير الخارجية أن محاربة الإرهاب أولوية رئيسة لدى الحكومة اليمنية رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد نتيجة الحرب والانقسامات الداخلية.


وأشار إلى أن هناك إنجازات ملحوظة تحققت خلال الأعوام الثلاثة الماضية رغم الحرب الدائرة، تم فيها ملاحقة وطرد تنظيم القاعدة من مدينة المكلا (شرق) ومناطق يمنية أخرى.


ولفت الوزير المخلافي، إلى النظام السياسي ما قبل ٢٠١١ لم يكن جاداً في محاربة الاٍرهاب بل وظفها كورقة ضغط لابتزاز المجتمع الدولي ودوّل الجوار والتمسك غير المشروع بالسلطة.


 

زر الذهاب إلى الأعلى