محليات

انشقاقات وانهيارات بصفوف الحوثي في البيضاء وتعز

 


أعلنت مجموعات من مليشيا الحوثي في محافظة البيضاء، الأحد، انشقاقها عن الانقلابيين، فيما ألحقت قوات الجيش الوطني بالمليشيا الإيرانية خسائر فادحة في محافظتي تعز والجوف.


وكان موقع “يمن الغد” انفرد بنشر الخبر بعد دقائق من انشقاق واستسلام المليشيات مع قائدها في منطقة قانية في الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد.


وقالت مصادر ميدانية “أن مجاميع مسلحة تابعة لمليشيا الحوثي في جبهة قانية بمحافظة البيضاء، انشقت مع قائدها، وتسللت إلى مواقع الجيش الوطني بعد أن تم إعطاؤهم الأمان من قبل قيادة الموقع العسكري”.


ومنذ مقتل الرجل الثاني في مليشيا الحوثي، صالح الصماد، بغارة جوية للتحالف العربي، الخميس قبل الماضي، يعيش الانقلابيون حالة من الانهيارات والتصدع، وخصوصا بعد رفض فصيل واسع من الحوثيين، لتعيين القيادي المنبوذ، مهدي المشاط، خليفة للصماد.


وتوقعت مصادر عسكرية، أن تتزايد وتيرة الانهيارات في جبهات الحوثيين خلال الأيام المقبلة، وخصوصا مع تقدم قوات الجيش الوطني مسنودة بالتحالف إلى معاقلهم في محافظة صعدة، شمالي البلاد.


وفي محافظة تعز، جنوب غربي البلاد، منيت مليشيا الحوثي بخسائر فادحة في العتاد والأرواح، بعد هجوم فاشل نفذته على مواقع الجيش الوطني في جبهة “مقبنة”.


وقالت مصادر ميدانية لـ” العين الإخبارية”، إن قوات الجيش الوطني، تصدت لهجوم حوثي فاشل، في منطقة “القحيفة”، بمديرية مقبنة، وعلى الرغم من قيام المليشيا  بحشد مئات المسلحين من أجل إحراز تقدم في مواقع الجيش.


ووفقا للمصادر، فقد تم كسر الهجوم بنجاح، وتم تكبيد المليشيا عشرات القتلى والجرحى.


وشاركت مقاتلات التحالف العربي بكسر الهجوم الحوثي، واستهدفت مخزن سلاح للانقلابيين في مفرق مدينة مقبنة.


كما قتل عدد من الحوثيين تسللوا إلى مواقع الجيش الوطني، في الجبهة الغربية لمدينة تعز، وتحديدا في محيط معسكر الدفاع الجوي، وتبة ياسين ومنطقة مدارات، وفقا لذات المصادر.


وشهدت محافظة الجوف، شمالي اليمن، معارك عنيفة بين الجيش الوطني ومليشيا الحوثي الإيرانية، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.


وحسب مصادر عسكرية فقد اندلعت المواجهات في جبهة “حام” بمديرية “المتون”، و”التبة السوداء” في وادي هراب.


وأسفرت المعارك والقصف المدفعي عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الانقلابيين وتدمير مدرعة عسكرية، كانت تقصف مواقع الجيش الوطني في الجبل الأحمر، حسب المصادر.


وفي معاقل مليشيا الحوثي الإيرانية، بمحافظة صعدة، شمالي اليمن، واصلت قوات الجيش الوطني وبإسناد من التحالف العربي، تقدمها في جبهات كتاف وباقم.


وذكرت مصادر عسكرية، أن قوات الجيش حققت تقدما جديدا في مديرية “كتاف”، وسط انهيارات للمليشيا الحوثية.


وأشارت المصادر، إلى أن مدفعية الجيش الوطني، تمكنت من تدمير عربة قتالية تابعة للحوثيين في منطقة “العطفين” بكتاف.


 


 

زر الذهاب إلى الأعلى