محليات

التحالف يكشف حقائق ومعلومات جديدة عن خبراء حزب الله وتدريب الحوثيين

 


أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن العقيد ركن تركي المالكي، عن امتلاك قوات التحالف أدلة تثبت وجود خبراء عسكريين أجانب يقومون بتدريب عناصر المليشيا الحوثية المدعومة من إيران عسكرياً، وتزويدها بمنظومة اتصالات متكاملة.


وكشف العقيد المالكي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بالرياض عن تورط تنظيم حزب الله الإرهابي في هذا الأمر، وإسهامه في تشغيل مواقع مختلفة للقيادة والسيطرة بمحافظة صعدة.


وقال” دمرت مقاتلات التحالف منظومة متكاملة و متطورة للقيادة والسيطرة و الاتصالات العسكرية كانت تستخدمها ميليشيات الحوثي، بمساعدة خبراء تابعين لحزب الله الارهابي في لبنان”


وأضاف ” كانت تلك المنظومة موزعة في خمسة مواقع بمحافظة صعدة وتم استهدافها في جبال مشطب ومران ورازح والمقلق والنوعة “.


وعرض متحدث التحالف صورا وتسجيلات فيديو توثق عمليات الرصد الجوي لمكونات تلك المنظومة وعمليات التمويه التي استخدمتها ميليشيا الحوثي لاخفاء مكونات المنظومة و تمديداتها الی غرف العمليات ومن ثم عمليات استهدافها وتدميرها من قبل مقاتلات التحالف العربي في المواقع الخمسة.


وافاد ان عمليات الضغط العسكري الميداني متواصلة علی ميليشيات الحوثي في مختلف جبهات القتال وان الجيش اليمني وقوات المقاومة تواصل انتصاراتها في كافة الجبهات.


وتطرق الی الجانب السياسي ..مؤكدا ان التحالف يدعم جهود المبعوث الاممي في سبيل استئناف المفاوضات للتوصل الی حل سياسي ينهي الإنقلاب ويستند إلی المرجعيات الثلاث ممثلة بقرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار اليمني.. موضحا في هذا الشان ان جهود المبعوث الاممي تصطدم بتعنت الحوثيين .


وسلط المالكي الضوء على الجهود الإغاثية التي يقوم بها التحالف لتقديم المساعدات لابناء الشعب اليمني والتخفيف من معاناتهم جراء ممارسات ميليشيا الانقلاب والتي سببت تدهورا للوضع الإنساني في مختلف المدن والمحافظات الواقعة تحت سيطرتها.. مبينا ان قرابة 5 ملايين يمني استفادوا من المساعدات التي يقدمها مركز الملك سلمان للاغاثة .


ولفت الی ان ميليشيات الحوثي تستخدم الأطفال وتجندهم للقتال في خرق واضح لجميع القوانين والأعراف الدولية والانسانية .


وفي حين شدد المتحدث باسم التحالف بان جميع موانئ اليمن مفتوحة وتواصل استقبال السفن بمافيها ميناءي الحديدة والصليف .. اكد في الوقت ذاته أن ميليشيات الحوثي تعرقل وصول السفن إلى ميناءي الحديدة والصليف.


واعلن المالكي ان فرق نزع الالغام التابعة للتحالف والجيش اليمني نزعت حوالي ستمائة الف لغم كانت زرعتها المليشيات الحوثية في المناطق والمحافظات المحررة .. مشيرا الی انه وادراكا من التحالف بحجم الخطر الذي يواجهه اليمنييون نتيجة كثافة الالغام الحوثية المزروعة في عدة مناطق اطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مؤخرا المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن (مسام)، وتصل تكلفته الی نحو 40 مليون دولار.


 

زر الذهاب إلى الأعلى