محليات

الهاشمي تبحث الأزمة اليمنية مع غريفيت ومسؤولين أمريكيين وأمميين وتعلن رسميا موقف الإمارات

 


 بحثت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مع مسؤولين في الحكومة الأمريكية والأمم المتحدة بواشنطن، جهود التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لتقديم المساعدات الإنسانية في اليمن وللدفع باتجاه التوصل إلى حل سلمي للأزمة.


وأوضح كل من ريم بنت إبراهيم الهاشمي ويوسف مانع العتيبة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة الأمريكية، خلال سلسلة لقاءات مع أعضاء في الكونجرس والإدارة الأمريكية، بالإضافة إلى السيد ديفيد مور نائب رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالإنابة، آخر المستجدات المتعلقة بجهود التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن وتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني.


وأكدت الهاشمي، لدى لقائها مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث، على الدعم القوي من قبل دولة الإمارات والتحالف العربي لجهوده الرامية للتوصل لحل سياسي في اليمن.


كما شددت على ضرورة التوصل إلى اتفاق يتضمن تسليم الحوثيين الحديدة سلميا للحكومة الشرعية في اليمن.


وأضافت: “تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة بالتنسيق مع المبعوث الدولي الخاص وشركائنا من وكالات الأمم المتحدة المعنية بالوضع في اليمن، حيث إننا ملتزمون بضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها والتوصل لحل سلمي يفضي إلى استعادة الحكومة الشرعية”.


وشملت المفاوضات التعاون الوثيق بين دولة الإمارات ووكالات الأمم المتحدة لحل كافة التحديات التي تواجه الوضع الإنساني في اليمن.


وجدد كل من ريم الهاشمي والسفير يوسف العتيبة خلال الاجتماعات، التزام الإمارات التام بتوفير المساعدات الإنسانية في الحديدة وبقية أرجاء اليمن.


وسلطا الضوء على أولويات الشراكة الأمنية بين دولة الإمارات والولايات المتحدة.


وقال السفير يوسف العتيبة “لقد أجرينا مناقشات مثمرة للغاية مع الإدارة الأمريكية وأعضاء الكونجرس، تناولت جهود التحالف العربي الرامية لاستعادة الحكومة الشرعية في اليمن ومنع التدخل الإيراني، كما ناقشنا جهودنا المشتركة مع الولايات المتحدة لضمان الأمن الإقليمي”.


يذكر أن المساعدات الإماراتية لليمن خلال الفترة من أبريل 2015 إلى يونيو 2018 بلغت في مجملها 3.78 مليار دولار، كما ساهمت دولة الإمارات بمبلغ 465 مليون دولار لتمويل “خطة الاستجابة في اليمن” لعام 2018 في إطار جهود الأمم المتحدة الإنسانية.


 


 

زر الذهاب إلى الأعلى